• الجمعة 04 شعبان 1439هـ - 20 أبريل 2018م

احتفاء بالموروث العريق في «زايد التراثي»

زوار الجناح العُماني.. في رحاب التاريخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 ديسمبر 2017

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

تقودك روائح البخور الممزوجة برائحة الحلوى المميزة إلى جناح سلطنة عمان بمهرجان زايد التراثي، المقام حالياً بمنطقة الوثبة من 1 ديسمبر إلى 27 يناير المقبل، والذي يشهد إقبالاً كبيراً من جميع الجاليات العربية والأجنبية لما يقدمه من متعة بصرية شائقة، ولا يكتفي الجناح العُماني بهذه العناصر التي تتصدر منتوجاته، بل يحفز حواس الزائر عندما تختلط روائح العطور والبخور بمشاهد بصرية تمتزج فيها جميع الألوان والأشكال من مشغولات وفنون.

يقدم الجناح العماني مزيجاً من الألوان تعكس ثراء الحرف اليدوية والمأكولات الشعبية، حيث يحتفي بتاريخ البلد العريق، بينما تتربع الحلوى العمانية المشهورة على عرش هذا الجناح، حيث تجذب برائحتها الزكية جانباً من الزوار، بينما جانب آخر يأتي خصيصاً لتذوق هذه الحلوى، التي تحضر في المناسبات السعيدة، كما يعبق الجناح برائحة البخور بمختلف الروائح التي تؤكد مهارة المرأة العمانية منذ القدم، وتفوح رائحة اللبان في المكان لتعطي هذا التفرد والتميز للجناح العماني، وتحضر الفضة والأزياء التقليدية لتكمل المشهد، وتقدم باقة من الحرف العريقة في السلطنة.

إلى ذلك، يقول جمال ناصر مرزوق العنقودي، صاحب مصنع الحلوى العمانية بمنطقة البريمي، إنه سعيد بمشاركته في هذا المهرجان الذي ينقل الموروث الثقافي للشعوب لجميع الجنسيات الموجودة على أرض الدولة، ويروي قصص الحرف والفنون، ويعكس زخم وغزارة البلدان المشاركة.

حلوى الكبش

عن صناعة الحلوى العمانية، والتي تعتبر جزءاً مهماً من واجبات الضيافة العمانية، ورمزاً عمانياً للكرم والأصالة، لاسيما أنها تمثل ماضيه العريق في عاداته وتقاليده في أفراحه وأحزانه، أكد العنقودي أنها من الصناعات التقليدية التي تتميز بها السلطنة، وأن أنواعاً كثيرة تدخل في صناعتها موادا مختلفة، منها ما ينجز على مواقد الغاز، لكن الأطيب والأشهى تلك التي تطهى على مواقد الحطب، خاصة بعض أنواع الحطب مثل حطب السمر لقلة انبعاث الدخان والروائح منه، وأشار إلى أن أنواع كثيرة منها الحلوى العمانية بالمكسرات والحلوى الصفراء، وحلوى بالزعفران، وأخرى بالعسل، والحلوى التي تجهز خصيصاً للأعراس، وحلوى بالحليب، وأخرى بالدبس، ومن أنواع الحلوى العمانية والتي تجهز تحت الطلب حلوى الكبش والتي يدخل في تصنيعها الخروف الرضيع وبهارات خاصة، والسمن الأصلي، وزيت الزيتون والثوم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا