• السبت 06 ربيع الأول 1439هـ - 25 نوفمبر 2017م

مشروع «الطفرات الجينية» ينشر 13 ورقة بحثية عالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 فبراير 2017

دبي (الاتحاد)

أعلن المركز العربي للدراسات الجينية، أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، عن تسجيل معدلات نجاح لافت لمشروعه البحثي لدراسة الطفرات الجينية المتسببة في الإصابة بالأمراض الوراثية لدى العرب، والذي أجري بالتعاون مع مستشفى لطيفة، أحد مستشفيات هيئة الصحة بدبي.

وقال الدكتور محمود طالب آل علي، مدير المركز العربي للدراسات الجينية: هذا المشروع العلمي الطموح بدأ في مارس عام 2015، مشيرًا إلى أنه ما كان ليتحقق على أرض الواقع سوى بدعم راعي الجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية. وأضاف أنه ومن خلال هذا المشروع العلمي الهام، تم نشر 13 ورقة بحثية في المجلات العلمية العالمية والمفهرسة في موقع المكتبة الوطنية الأميركية للطب ومعاهد الصحة الوطنية «PubMed».

وأعربت الدكتورة فاطمة بستكي، استشاري طب الأطفال والوراثة السريرية بمستشفى لطيفة، عن فخرها بهذا التعاون المثمر والبناء ما بين هيئة الصحة بدبي، وجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، مشيرة

إلى أن الخطة المبدئية لهذا المشروع العلمي الهام تضع على قمة أولوياتها الأمراض الوراثية المرتبطة بأداء العمليات الحيوية الهامة لدى الأطفال.

وتناولت أحدث الدراسات التي نشرت ضمن هذا المشروع عدداً من الأمراض الوراثية لدى أربعة مرضى إماراتيين من ثلاث عائلات مختلفة، وهي متلازمة جوبيرت، ومرض اعوجاج المفاصل الوراثي، ومتلازمة ارسكوج-سكوت.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا