• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مبعوث وزير الخارجية الأميركي إلى اجتماعات «آيرينا»:

الإمارات تلعب دوراً بارزاً في تطوير التقنيات الجديدة للطاقة المتجددة على مستوى العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 يناير 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي) - قال منسق المبعوث الخاص لشؤون الطاقة الدولية بوزارة الخارجية الأميركية كارلوس باسكوال، إن دولة الإمارات تلعب دوراً بارزاً في مجال الطاقة المتجددة حول العالم، خصوصاً فيما يتعلق بتطوير التقنيات الجديدة في القطاع.

ووصف باسكوال، في لقاء مع «الاتحاد» على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة « آرينا» بأبوظبي الأسبوع الماضي، مدينة مصدر بأنها مؤسسة تحظى بالاحترام ولها سمعة طيبة عالمياً، وتعتبر أفضل نموذج لمؤسسة رائدة في قطاع الطاقة المتجددة.

وشارك المسؤول الأميركي في أعمال القمة ممثلاً لوزير الخارجية الأميركي جون كيري، قائلاً: «جئت للإمارات ممثلاً لوزير الخارجية للمشاركة في اجتماعات «آيرينا»، ونجحت الدورة الجديدة للوكالة في التقاء القطاعين الحكومي والخاص للعمل معاً لتطوير استراتيجيات عملية لتنشيط الاستثمار والتجارة في التقنيات الحديثة في الطاقة المتجددة، وهو ما يمثل أساساً لتطوير الاقتصاديات، وخلق قطاع ديناميكي جديد لتحفيز الاقتصاديات العالمية».وأكد باسكوال أن الإمارات تعمل جاهدة من خلال احتضانها للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، وتنظيمها سنوياً القمة العالمية لطاقة المستقبل وأسبوع أبوظبي للاستدامة، على توفير مناخ فعال وإيجابي تجمع فيه كافة الشخصيات العالمية من رؤساء دول وحكومات وصناع قرار في مجال الطاقة المتجددة، بهدف إثراء النقاش حول مستقبل الطاقات النظيفة والتقنيات الجدية.

وأشار إلى حضور عدد من القادة الأفارقة في الجلسة الافتتاحية للقمة العالمية لطاقة المستقبل، حيث بدأت دولهم في استخدام الطاقة البديلة لتلبية الطلب المتنامي على الكهرباء، وذلك بدعم من «آرينا» لتطوير اقتصاديات بلدانهم، مضيفاً أن الإمارات تلعب دوراً مهماً في هذا المجال من خلال توفير التمويلات والاستثمارات اللازمة في الطاقات الجديدة في الدول الفقيرة.

وقدمت الإمارات من خلال صندوق أبوظبي للتنمية تمويلات بقيمة 150,5 مليون درهم (41 مليون دولار) لمشاريع طاقة متجددة في 6 دولة نامية، في إطار المرحلة الأولى لاتفاقية التعاون والتمويل الموقعة مع (آيرينا).وقال باسكوال إن مشاركة الإدارة الأميركية، وكذلك شركات القطاع الخاص في أعمال القمة بأبوظبي تؤكد على التعاون الوثيق مع الإمارات في مجال الطاقة المتجددة.

وأضاف: «تعد مدينة مصدر واحدة من الأمثلة الناجحة على التعاون مع الإمارات، حيث يوجد تعاون وثيق بين المدينة ومعهد ماساتشوستس للتقنية الأميركي في بحوث علمية في مجال الطاقة المتجددة، مثل تطوير الطاقة الشمسية والعضوية». وأوضح أن قيادة الإمارات تسير قدماً في تطوير حلول خلاقة في مجال الطاقات المتجددة، من شأنها أن تنعكس على دول العالم أجمع، حيث يساهم التمويل المقدم لهذه النوعية من التقنيات في تخفيض أسعارها، خصوصاً مع توجه العديد من الدول، بما فيها الدول الفقيرة، نحو الطاقة الجديدة لتقليل اعتمادها على الطاقة التقليدية التي تعتبر أكثر تكلفة في توليد الكهرباء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا