الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تعاون فضائي بين الإمارات والبحرين

تعاون فضائي بين الإمارات والبحرين
18 نوفمبر 2018 02:31

أبوظبي (وام )

وقعت وكالة الإمارات للفضاء والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بمملكة البحرين وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا إعلان مبادئ لتدريب فريق البحرين للفضاء، وذلك على هامش فعاليات الدورة الخامسة من معرض البحرين الدولي للطيران الذي اختتم أعماله أمس الأول.
وقع إعلان المبادئ معالي الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء والمهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات الوزير المعني بالرقابة والإشراف على الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بمملكة البحرين بحضور الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء والدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وعدد من المسؤولين والمهندسين لدى الجانبين.
ويتعاون الطرفان بموجب إعلان المبادئ على تدريب فريق البحرين للفضاء على تقنيات الأقمار الصناعية وخطوات تصميمها وبنائها وإجراء الاختبارات عليها ومن ثم إطلاقها وتشغيلها والتحكم بها إلى جانب التعاون على بناء قمر صناعي مصغر للاستفادة منه في عدد من التطبيقات التي تخدم البحث العلمي وتنفيذ عدد من الدراسات المتعلقة بالبيئة.
وقال معالي الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي إن توقيع الإعلان يأتي في سياق العلاقات الأخوية المتينة التي تجمع بين دولة الإمارات ومملكة البحرين في مجال العلوم المتقدمة حيث سنعمل من خلاله على تطوير قدراتنا المشتركة في القطاع الفضائي.
وأضاف معاليه، أن العلاقات بين دولة الإمارات ومملكة البحرين تمتد لعدد من المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بما فيها القطاع الفضائي الواعد الذي يُعتبر من بين أكبر الأمثلة على الرغبة المشتركة لترسيخ العلاقات التشاركية والتعاونية بين البلدين.
وأشار معاليه، إلى أن القطاع الفضائي الوطني في الإمارات وصل إلى مكانة متقدمة من التطور تسمح بنقل الخبرات إلى الأشقاء في المنطقة وهو الذي برهن عليه خلال السنوات القليلة الماضية من خلال النجاحات التي حققتها مجموعة من البرامج والمبادرات الفضائية الطموحة والتي أطلقتها دولة الإمارات مؤخراً وتتنوع بين برنامج الإمارات لرواد الفضاء ومشروع «مسبار الأمل» لاستكشاف كوكب المريخ إلى القدرات التصنيعية للأقمار الصناعية والمتطورة ومدينة المريخ العلمية فضلاً عن التكنولوجيا الفريدة في قمر «خليفة سات» الذي جرى إطلاقه الشهر الماضي بعد تصنيعه من قبل مهندسين إماراتيين بامتياز.
من جانبه، قال المهندس كمال بن أحمد محمد إننا سعدنا بتوقيع إعلان المبادئ بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ووكالة الإمارات للفضاء وجامعة خليفة.
من جهته، قال الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي إن التعاون بين وكالة الإمارات للفضاء والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بمملكة البحرين يمتد إلى عدة أعوام في الوقت الذي شهد القطاعان الفضائي لدى الدولتين نمواً كبيراً مدفوعاً بالدعم على المستويين الحكومي والشعبي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©