• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

استقبلت 88 ضيفاً من الدول العربية والأجنبية

«فنون الشارقة» تنظم 1356 فعالية خلال عام 2012

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 يناير 2013

الشارقة (الاتحاد) - بلغ عدد الفعاليات التي نظمتها إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة خلال العام 2012 بمدينة الشارقة ومدن المنطقة الشرقية (خورفكان، كلباء، دبا الحصن)، ومدن المنطقة الوسطى (الذيد، المدام، البطائح) 1356 فعالية تراوحت بين المعارض الدولية والملتقيات والمهرجانات والورش وعروض الأفلام والندوات والرحلات العلمية.

وقد نجحت إدارة الفنون في اتباع منهجية مكنتها من مواكبة الفعل التشكيلي عالمياً ومحلياً من خلال تنظيم أنشطة متنوعة أسهمت في إلقاء الضوء على المشاريع الفنية المتميزة، وذلك من خلال فعاليتين رئيسيتين هما ملتقى الشارقة للخط ومهرجان الفنون الإسلامي، إضافة إلى طرح معرضين نادرين لمقتنيات صاحب السمو حاكم الشارقة حول الفنون العربية في القاهرة من خلال آثارها وكذلك بلاد الشام. وقد شهدت أيضاً فعاليات العام الماضي تكريم الفائزين في جائزة البحث النقدي التشكيلي في دورتها الرابعة (المفاهيمية في التشكيل العربي).

واستقطبت فعاليات العام المنصرم 134448 من متذوقي الفنون من مختلف الشرائح الجماهيرية والأعمار. كما بلغت القيمة الإجمالية للمقتنيات الفنية ما يقرب من 2.5 مليون درهم، فيما بلغ عدد الضيوف من الفنانين والمفكرين والباحثين 88 ضيفاً من الدول العربية والأجنبية. أما عدد المنتسبين بالدورات الفنية التي تنظمها المرافق الفنية التابعة للإدارة، فقد وصل إلى 1524 منتسباً من الجنسين شاركوا في 68 دورة تخصصية في الرسم والتلوين والجرافيك والخزف والنحت، إضافة إلى الخط العربي والزخرفة والتصوير الفوتوغرافي.

وقد بلغت الأعمال الفنية التي أُنتجت خلال 837 ورشة فنية 4837 عملاً. كما بلغ عدد المعارض التخصصية التي نظمتها الإدارة 125 معرضاً قدمت 6411 عملاً فنياً.

وصدر عن الإدارة 25 مجلداً وكتاباً ونشرة تخصصية، أسهمت في تقديم مادة فكرية معبرة عن مضمون الفعاليات المتميزة التي تنتقيها إدارة الفنون في سبيلها للارتقاء بالثقافة البصرية، وتعزيز الصلة المجتمعية بما يُنتَج من فنون قادرة على طرح الوجه المضيء للإنسان في مسيرته الحضارية نحو المستقبل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا