• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

منتجون لـ «الاتحاد»:

صناعة الورق الوطنية تواجه ممارسات آسيوية «ضارة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 10 أغسطس 2015

حاتم فاروق (أبوظبي)

حاتم فاروق (أبوظبي)

تواجه صناعة الورق في دولة الإمارات محاولات إغراق للسوق الإماراتي من منتجات الورق المصنع في دول آسيوية وبالتحديد من الهند والصين، وهو ما يكبد الصناعة الوطنية خسائر فادحة نتيجة تراجع أسعار المنتج المستورد بما يتراوح ما بين 20 إلى 30% عن أسعار منتجات الورق المحلية، بحسب منتجين ومديرين بصناعة الورق في الدولة.

وقال هؤلاء لـ«الاتحاد»، إن صناعة الورق بدولة الإمارات من الصناعات العريقة التي انطلقت قبل ثلاثة عقود، حيث تنتج مصانع الدولة ما يقرب من 120 ألف طن سنوياً، مؤكدين أن المنتج المحلي يتمتع بسمعة مرموقة بالأسواق الدولية نتيجة جودة الإنتاج المتوافق مع المعايير الصناعية العالمية المتعارف عليها في الصناعات الورقية.

وأضافوا، أن سعر طن ورق المحارم المصنع محلياً يتراوح ما بين 1250 إلى 1350 دولاراً (4600 - 4900 درهم)، بحسب المواصفات المطلوبة، فيما لا يتجاور سعر الطن المستورد من الهند 950 دولاراً (3500 درهم)، وهو ما يشير إلى نوعية المنافسة «الضارة» التي يواجها مصنعو الورق المحليون. وطالبوا الجهات الحكومية المعنية بضرورة العمل على حماية المنتج المحلي من تلك الممارسات التجارية الضارة من خلال العمل على فتح تحقيقات «إغراق» ودعم غير مبرر ضد صناع الورق الموردين للسوق المحلي.

ويعمل في دولة الإمارات أكثر من 40 مصنعاً لتحويل منتجات المحارم الورقية إلى المنتج النهائي، فيما تشير البيانات المتاحة إلى مصنعي الورق المحليون يوجهون أكثر من 65% من الكميات المنتجة بالدولة إلى نحو 20 سوق تصدير حول العالم.

تكلفة المستورد ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا