الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تشارك في تعريف وحدات القياس الدولية

الإمارات تشارك في تعريف وحدات القياس الدولية
18 نوفمبر 2018 00:33

أبوظبي (وام)

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة، بصفتها عضواً كاملاً في المكتب الدولي للأوزان والمقاييس، في التصويت على إعادة تعريف 4 وحدات قياس دولية، هي الكيلوغرام «الوزن» والكيلفن «درجة الحرارة» والأمبير «التيار الكهربائي» والمول «كمية المادة»، من إجمالي 7 وحدات معمول بها حالياً.
ويشكل الحدث أكبر تحول فردي في القياس الدولي منذ توقيع اتفاقية المتر الدولية في العام 1875، حيث يتوقع العلماء أنه سيحفز الابتكار التكنولوجي، ويخفض تكلفة العديد من عمليات الإنتاج والتصنيع عالي التقنية، بصورة تؤهل هذه الوحدات لإفادة عصر الثورة الصناعية الرابعة التي يعيشها العالم، ومشروعات الفضاء، والطاقة النووية، والذكاء الاصطناعي، فضلاً عن قطاعات مثل الصحة، والإنتاج، والتجارة وغيرها.
وانعقدت اجتماعات بحث إعادة تعريف وحدات النظام الدولي للقياس، خلال المؤتمر العام للأوزان والمقاييس CGPM السادس والعشرين، المنعقد في الجمهورية الفرنسية، على مدى أربعة أيام من المناقشات الدولية.
مثل الإمارات في الاجتماع عبدالله المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، بحضور المهندسة أمينة زينل، مديرة إدارة المقاييس في الهيئة.
وتتمتع دولة الإمارات بحق التصويت الكامل بين 22 دولة على مستوى العالم، من إجمالي 65 دولة عضوة في المكتب الدولي للأوزان والمقاييس.
وأكد المعيني أن الدول صوتت على إعادة تعريف وحدات القياس في مسعى دولي لمواكبة التطور الكبير الذي يشهده العالم في قطاعات الصناعة، والفضاء، والتكنولوجيا، بعد عقود من جهود الخبراء وعلماء الفيزياء والكيمياء والقياس للتوصل إلى إعادة تعريف جديد للوحدات الأساسية المبنية على الثوابت الكونية.
وأضاف أن دولة الإمارات أسهمت في الحدث الدولي المهم من خلال التصويت والمشاركة في اللجان الفنية التي درست إعادة التعاريف الجديدة لوحدات الكيلوغرام، والكلفن، والأمبير، والمول، وهي وحدات ربما شهدت خلال الأعوام الماضية شكوكاً من قبل علماء ومعنيين، من حيث دقة الوزن أو ثبات الكمية، ما قد ينعكس على دقة القياس، أو ربما يأتي على حساب مصالح المستهلكين.
وأوضح، أنه بموجب التصويت الجديد سيتم إحالة الكيلوغرام إلى التقاعد، واستبداله بتعريف جديد يعتمد على صيغة علمية، علماً أن الدول وافقت في تصويتها أيضاً بالإجماع على التحديثات لثلاث وحدات رئيسية أخرى: الـ«كلفن» لدرجات الحرارة، والـ«أمبير» للتيار الكهربائي و«المول» وهي وحدة قياس كمية المادة في الكيمياء، وسيدخل التعريف الجديد حيز التنفيذ يوم 20 من شهر مايو من العام 2019.
وأشار، إلى أن هذا الاجتماع يعقد مرة كل 4 أعوام، وشاركت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، في اعتماد استراتيجيتها وخطة عملها للأعوام الأربعة المقبلة، وحتى الاجتماع القادم في العام 2022.
وقال إن دولة الإمارات ممثلة في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، صوتت لصالح التغيير التاريخي في إعادة تعريف بعض وحدات النظام الدولي لوحدات القياس، والتي ستربطها مستقبلاً بثوابت فيزيائية غير ما هو معمول به حالياً، ضمن مساهمة وطنية فاعلة من خلال عضوية الدولة في اللجان الفنية للمكتب الدولي للأوزان والمقاييس.
وأكد المعيني أن دولة الإمارات العربية تعتبر من الدول صاحبة التجارب الرائدة في مجال القياسات العلمية، حيث حصلت على «عضوية كاملة» في المكتب الدولي للأوزان والمقاييس، بموجب المرسوم الاتحادي رقم 132 لسنة 2014، كما تولي اهتماماً كبيراً بتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجالات القياس القانونية، التي تهدف إلى حماية حقوق المتعاملين والمستهلكين لضمان دقة القياسات في أسواق الدولة.
ونوه بالبرامج التي أعدتها هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس في هذا الشأن، والتي تعمل على تطبيقها بالتعاون مع الشركاء الرئيسيين وجهات الرقابة في الدولة، وتشمل هذه البرامج جميع أدوات القياس القانونية ذات التأثير في صحة وسلامة وحقوق المستهلكين.
بدوره، قال الدكتور هلال حميد الكعبي، الأمين العام لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة: «إن تواجد دولة الإمارات العربية المتحدة في الاجتماع السادس والعشرين للمؤتمر العام حول الأوزان والمقاييس، يتماشى مع إيمان قيادتنا الرشيدة بالأهمية الفائقة لعناصر البنية التحتية للجودة، خصوصاً في مجال المترولوجيا/‏‏‏ المقاييس». وأضاف أن المشاركة الإماراتية بالتصويت الدولي تكتسب أهمية كبيرة كونها تُعيد تعريف أربع من الوحدات الأساسية السبع للنظام الدولي للوحدات SI، مشيراً إلى أن «هذا الحدث تاريخي واستثنائي ويعتبر من أكبر التغييرات التي تطرأ على النظام الدولي للوحدات منذ إنشائه في عام 1875». ووقعت الدولة على اتفاقية الاعتراف المتبادل بنتائج القياس والمعايرة في العام 2016، وتم بذلك الاعتراف من قبل المكتب الدولي للأوزان والمقاييس وجميع الدول الأعضاء بنتائج القياس والمعايرة الصادرة عن المعهد الوطني للقياس.
وكان آخر تعريف لوحدات القياس السبعة للنظام الدولي للوحدات/‏‏‏SI/‏‏‏، أجري في العام 1960.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©