الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مخالفات قطرية تهدد بإقصاء «سان جيرمان»

مخالفات قطرية تهدد بإقصاء «سان جيرمان»
18 نوفمبر 2018 00:20

دينا محمود (لندن)

تصاعدت فرص استبعاد نادي «باريس سان جيرمان» الفرنسي ذي الملكية القطرية من البطولات الأوروبية لكرة القدم، خاصةً بطولة دوري الأبطال، بفعل تعالي الأصوات المُطالبة بذلك على خلفية انتهاك النادي لما يُعرف بـ «قواعد اللعب المالي النظيف»، التي يتعين على كل أندية القارة الالتزام بها.
ففي تقريريْن نُشِرا بشكلٍ متزامنٍ تقريباً، شدد موقعا «سبورت 24» و«روكي توب سبورت ريبورت» على ثبوت ارتكاب النادي الذي استحوذ عليه النظام القطري في مايو 2011 مخالفاتٍ جسيمةً لهذه القواعد، التي تنص على ألا يتجاوز إنفاق الأندية المشاركة في المسابقات التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «اليويفا» قيمة إيراداتها المالية، وألا تتعدى خسائرها 30 مليون يورو (نحو 35 مليون دولار) خلال فترة ثلاثة أعوام.
وأشار الموقعان إلى الإنفاق المهووس للنادي الباريسي المملوك لجهاز قطر للاستثمار، والذي شمل التعاقد العام الماضي مع النجم البرازيلي نيمار جونيور دا سيلفا من برشلونة الإسباني مقابل 222 مليون يورو (258.5 مليون دولار)، وضم اللاعب الفرنسي الشاب كيليان مبابي من «موناكو» على سبيل الإعارة لمدة موسمٍ واحدٍ قبل التعاقد معه بشكل نهائي، وذلك مقابل 180 مليون يورو (نحو 210 مليار دولار).
وشدد تقرير موقع «روكي توب سبورت ريبورت»، على أن مخالفات «باريس سان جيرمان» تشمل مشكلاتٍ تشوب «بعض عقود الرعاية الموقعة مع جهاتٍ قطرية قبل عام 2015»، وهي العقود التي تخضع لتحقيقاتٍ تجريها غرفة التحكيم التابعة للهيئة المالية في «اليويفا».
وأشار إلى أن الاتفاق الذي توصل إليه النادي قبل 3 سنوات مع الاتحاد الأوروبي لتجنيبه التعرض لعقوباتٍ بسبب مخالفاته هذه، اعْتُبِرَ قبل أسابيع غير كافٍ من جانب رئيس المحققين في لجنة الرقابة المالية للأندية الأوروبية، الذي أمر بفتح «تحقيقٍ أكثر شمولاً في القضية».  وشدد التقرير على أن إدانة النادي في هذا الملف ستجعله يواجه الاستبعاد من المنافسات الأوروبية»، باعتبار أنه ارتكب تلك المخالفات من قبل عام 2014، أي بعد ثلاث سنوات من إقدام «نظام الحمدين» على شرائه في إطار صفقةٍ مشبوهةٍ أبرمتها الدوحة مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، وكُشِفَ النقاب مؤخراً عن تفاصيلها. وتعهد ساركوزي بموجب هذه الصفقة بتنسيق حملةٍ لدعم الملف القطري في التنافس على استضافة بطولة كأس العالم المقبلة لكرة القدم المقررة عام 2022، مقابل شراء الدوحة نادي «باريس سان جيرمان «وإطلاقها قناة «الجزيرة» الرياضية التي أصبح اسمها فيما بعد «بي إن سبورت» في فرنسا، وهو ما نفذته الدوحة بالفعل عاميْ 2011 و2012 على الترتيب. وبنبرةٍ مشابهةٍ، تحدث خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم «لا ليجا» لموقع «سبورت 24» العالمي، مُطالباً باستبعاد النادي الباريسي الذي يرأسه القطري ناصر الخليفي من دوري أبطال أوروبا «التشامبيونز ليج» عقاباً له على استهتاره بالقواعد الموضوعة من جانب «اليويفا». ونقل الموقع عن تيباس تأكيده على ضرورة إبعاد هذا النادي المرتبط بعقود رعايةٍ مثيرةٍ للجدل مع جهاتٍ قطريةٍ، عن البطولة الأهم للأندية على مستوى أوروبا «لموسمٍ واحدٍ» على الأقل، وذلك بعد الوثائق التي سُرِّبَت مطلع الشهر من جانب موقع «فوت ليكس»، وكشفت حجم التجاوزات المالية التي تورطت فيها الإدارة القطرية لـ «باريس سان جيرمان» خلال السنوات السبع الماضية. وأبرز «سبورت 24» قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في سبتمبر الماضي إحالة الاتهامات الموجهة للنادي الفرنسي، إلى اللجنة المالية التابعة له لإجراء مزيدٍ من التحقيقات بشأنها.
وأظهرت وثائق «فوت ليكس» كذلك أن الرئيس الحالي للاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو ساعد بشكلٍ غير قانوني النادي المملوك لقطر على تجنب التعرض لعقوبات «اليويفا» على مدار الأعوام الأخيرة، وذلك عندما كان يشغل منصب السكرتير العام للاتحاد الأوروبي. وسمح ذلك للنادي بالحصول على مئات الملايين من الدولارات من أموال الشعب القطري، بالمخالفة لقواعد «اليويفا»، وهو ما أدى فيما بعد إلى تمكينه من أن يُبرم خلال الصيف الماضي صفقتيْ نيمار ومبابي، وهما الصفقتان الأكبر في تاريخ كرة القدم حتى الآن. وفي مؤشرٍ على نفاد صبر الأوساط الكروية الأوروبية حيال تواصل الممارسات المنافية لقواعد المنافسة العادلة من جانب مُلّاك «باريس سان جيرمان»، قال تيباس إنه يتحدث عن عمليات الغش هذه منذ عامين، وكان يُفترض أن يكون «اليويفا» قد أنجز أشياءً بشأنها بالفعل. وأكد تيباس أن الوثائق المُسرّبة تظهر أن الاتحاد الأوروبي «لم يقم بما هو صائب. وبناءً على المعلومات المتوافرة في الوقت الحالي، فإن هناك أنديةً يجب أن تُعاقب».
وخص المسؤول الكروي الإسباني «باريس سان جيرمان» بالذكر في هذا الصدد، قائلاً إن مشكلاته المتكررة تعني ضرورة استبعاده من الـ «تشامبيونز ليج». وأكد أنه لا يدعو لذلك من أجل إقصاء هذا الفريق من المنافسات في المقام الأول، وإنما لجعل الأندية كافة «تتبع القواعد». وشدد على أنه ينبغي على مسؤولي «اليويفا» بحث المخالفات التي ارتكبها الملاك القطريون للنادي الفرنسي «في أسرع وقتٍ ممكن»، مُشيراً إلى أن ذلك كان يجب أن يتم منذ فترة. وقال إن من الواضح أن القائمين على هذا النادي لم يُفصحوا عن «الأرقام الحقيقية في عقود الرعاية الخاصة بهم» مشدداً على أن ما فعله «باريس سان جيرمان» يتمثل في «تضخيمه قيمة عقود رعايته».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©