• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«الشاحن الأخضر» تعزز تحوّل دبي نحو «المدينة الذكية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 10 أغسطس 2015

دبي (الاتحاد)

قالت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، إن مبادرة «الشاحن الأخضر»، التي أطلقتها ضمن ثلاث مبادرات ذكية، تعزز من رؤية إمارة دبي للتحول نحو المدينة الذكية.

وبحسب بيان صحفي، أطلقت «ديوا» منذ العام الماضي ثلاث مبادرات ذكية، أولاها مبادرة شمس دبي، وتهدف إلى ربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني، وتشجيع أصحاب المنازل والمباني على تركيب ألواح كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وربطها مع شبكة الهيئة، مما سيساهم في تنويع مصادر الطاقة وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وزيادة نصيبها في إنتاج الكهرباء. أما المبادرة الثانية، فهي التطبيقات والعدادات الذكية، وتشمل العدادات الذكية وشبكات ذكية تسهم في سرعة توصيل الخدمة، وسرعة الاستجابة وترشيد استهلاك الطاقة. وتشمل المبادرة الثالثة الشاحن الأخضر، إﻧﺸﺎء ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ لإنشاء 100 محطة شحن للسيارات الكهربائية «الشاحن الأخضر» خلال العام الجاري، حيث بات لدى «الهيئة» 16 محطة شاحن أخضر، وتعمل على تركيب 84 محطة إضافية خلال هذا العام.

وقال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «يتمثل هدفنا في التحول إلى المدينة الأذكى في العالم في تحقيق سعادة المجتمع، وتوفير خدمات ذكية وآنية، وسلسة في أي مكان وعلى مدار الساعة، ودعم التحول الشامل نحو الاستدامة، بما في ذلك استدامة موارد الطاقة».

وأضاف أن دبي تمتلك المقومات للوصول إلى المراتب الأولى عالمياً، وأضحت مركزاً ريادياً عالمياً في مجال الاستدامة والتنافسية والاقتصاد الأخضر، موضحاً أن مبادرة الشاحن الأخضر ستساهم بشكل كبير وفعال في إدخال السيارات الكهربائية إلى شوارع المدينة، وستعزز من استخدام موارد الطاقة في الإمارة، وتساهم في تخفيض البصمة الكربونية فيها. ولا تزال (الهيئة) تسير بخطى راسخة في طريق تحقيق الاستدامة الشاملة تماشياً مع أهداف الإمارة والدولة».

وافتتحت «الهيئة» أول محطة شحن كهربائية في دبي آخر شهر فبراير الماضي، وتم في المرحلة الأولى من المشروع تركيب 16 محطة شحن للاستخدام العام.

يمكن لكل محطة أن تشحن مركبتين في آنٍ واحد، وتم تركيب 12 محطة تستطيع شحن 24 مركبة في آنٍ واحد في مكاتب «الهيئة»، وتنتشر هذه المحطات على مكاتب «الهيئة» الموجودة في الإمارة، فيما تم تركيب محطة في سلطة واحة دبي للسيليكون، وسيتم تركيب واحدة أخرى. وسيتم في المرحلة الثانية تركيب 84 محطة تضم أنواعاً مختلفة من محطات الشحن السريعة والعامة والمنزلية في أنحاء الإمارة كافة. وستعمل محطات شحن السيارات الكهربائية في مكاتب «الهيئة»، خلال ساعات عمل خدمة المتعاملين، في حين ستعمل محطات الشحن الكائنة في محطات الوقود والأماكن العامة الأخرى، مثل مواقف السيارات على مدار الساعة.

وتقوم «الهيئة» في الوقت الراهن بإنشاء ثلاثة أنواع مختلفة لمحطات شحن السيارات الكهربائية، بحسب دراسة الاستشاريين المشرفين على تنفيذ المشروع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا