• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

البرلمان العربي يدعو لقمة عربية طارئة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

الإمارات: قرار ترامب يهدد السلم والأمن الدوليين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

القاهرة (الاتحاد)

دعا البرلمان العربي إلى عقد قمة عربية طارئة لتجنيد الطاقات كافة من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين، وعاصمتها الأبدية «القدس».

وتضمن القرار الدعوة لوضع خطة تحرك عربية فاعلة على المستويات كافة، من خلال جامعة الدول العربية والسلطة الفلسطينية، والبرلمان العربي، تأكيداً على تكامل الدبلوماسية البرلمانية مع الدبلوماسية الرسمية، للتصدي لقرار الإدارة الأميركية وتشكيل لجنة مفتوحة العضوية لهذا الغرض.

بدورها، أكدت الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي خلال مشاركتها في الجلسة الطارئة للبرلمان العربي، التي عقدت امس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة، لبحث تداعيات قرار الولايات المتحدة الأميركية الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة، أن هذا القرار وهذه الخطوة الأميركية تهدد السلم والأمن الدوليين من منطلق أن القدس لا تخص العرب فقط، وإنما تخص العالم الإسلامي بأسره، ولا يمكن أن تستأثر بها إسرائيل بزيفها وادعاءاتها، الأمر الذي قد ينجم عنه صراع عنيف بين حضارات العالم.

وأشارت الشعبة البرلمانية إلى أن هذا القرار يمثل تحدياً صارخاً لأسس ومبادئ القانون الدولي التي تعتبر كل الإجراءات والقوانين لدولة الاحتلال التي من شأنها تغيير الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس الشرقية ومقدساتها وهويتها وتركيبتها الديموغرافية لاغية وباطلة، كما أنه يناقض قرارات مجلس الأمن الدولي التي أكدت على عدم المساس بوضعية القدس.

وأضاف وفد الشعبة في كلمة ألقاها جاسم النقبي عضو المجلس الوطني الاتحادي ، أنه كان من الضروري أن نجتمع كممثلين للشعوب العربية، وذلك للتعبير عن نبض الشارع العربي الذي يستهجن هذه الخطوة الأميركية التي من شأنها طمس هوية القدس الإسلامية والعربية مما يخالف كافة الأعراف والشرائع الدولية التي أكدت هوية القدس الإسلامية والعربية. ... المزيد