• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

شكاوى من التلاعب في الأسعار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 يناير 2015

هزاع أبوالريش (أبوظبي)

هزاع أبوالريش (أبوظبي)

قال المستشار علي محمد المنصوري، رئيس الاتحاد التعاوني لجمعيات صيادي الأسماك، رئيس جمعية أبوظبي التعاونية لصيادي الأسماك: «إن أسعار السمك في سوق المشرف مول بإمارة أبوظبي معتدلة جدا لأن لدينا مخزونا وقوارب صيد خاصة بنا»، مضيفا: « كجمعية تعاونية لا نسعى ،حتى في أوقات التقلبات الجوية، لأي هامش ربحي غير الأرباح المعقولة التي تناسب جميع شرائح المجتمع».

على الصعيد نفسه، قال حمد عبيد المنصوري أحد زوار سوق السمك في ميناء زايد إن أسعار الأسماك مرتفعة، ويجب على التاجر مراعاة المشتري، مضيفا أن هناك إنتاج محلي يجب أن تكون أسعاره منخفضة كما تعودنا، لكن اليوم نرى الإنتاج المحلي في الأسواق بأسعار مرتفعة.

ورغم أن حمد عبدالله النيادي يقول: إن هناك ارتفاعا بسيطا في أسعار الأسماك، إلا أن علي عبدالله الهاشمي أكد أن الأسعار مبالغ فيها عن الأماكن الأخرى، وأن معظم البائعين يستغلون حالات الطقس للتلاعب في الأسعار. وتسائل: «لماذا لا يكون هناك دعم للصيادين المواطنين وتكون لديهم محال خاصة بهم لبيع الأسماك؟»، موضحا أن «أسعارهم ستكون أرخص من جهة، وستكون قلوبهم على المشتري المواطن من جهة أخرى، ولن يسمح لهم ضميرهم برفع الأسعار والتلاعب بها». ومن جانبه، اعتبر محمد أحمد يحيى أنه «من الطبيعي خلال تقلبات الجو، وتغير حالة الطقس أن يكون هناك ارتفاعاً في أسعار الأسماك، لصعوبة ارتياد الصيادين للبحر، فيلجأ البائع لزيادة السعر لاضطرار الناس للشراء منه، وهو ارتفاع بسيط ومؤقت».

إلا أن أحمد عبدالله النقبي، ابن أحد الصيادين، اعتبر أن أسعار الأسماك اليوم مرتفعة، مضيفا «تفاجئني حقيقة أسعار السوق فالربح للبائع أكبر بكثير من ربح الصياد». وأضاف: «الصياد عندما يبيع بالجملة تلتف حوله مجموعة من العمالة الآسيوية باتفاق وخطط مسبقة وسعر بخصم موحد بينهم فيلجأ الصياد للبيع بنفس السعر المطروح لديه، بعد ذلك تتجه العمالة الآسيوية لبيع تلك الأسماك بعشرة أضعاف السعر الذي اشتروا به من الصياد». وأعرب النقبي، عن أمله في أن تكون هناك رقابة يقظة لا تسمح للعمالة الآسيوية بالتلاعب بأسعار السوق، وهدم كل خططهم المغرضة للربح غير السوي، وغير العادل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض