الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

السعودية تدعو رعاياها لمغادرة لبنان وعدم السفر إليه

السعودية تدعو رعاياها لمغادرة لبنان وعدم السفر إليه
23 فبراير 2016 18:49

طلبت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الثلاثاء، من رعاياها مغادرة لبنان وعدم السفر إليه "حرصا على سلامتهم" كما ذكرت وكالة الأنباء.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان المملكة وقف مساعدات عسكرية للبنان بسبب مواقف "مناهضة" لها.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في الخارجية أن "الوزارة تطلب من جميع المواطنين عدم السفر إلى لبنان حرصا على سلامتهم، كما تطلب من المواطنين المقيمين أو الزائرين للبنان المغادرة وعدم البقاء هناك إلا للضرورة القصوى مع توخي الحيطة والحذر والاتصال بسفارة المملكة في بيروت لتقديم التسهيلات والرعاية اللازمة".

وكانت السعودية أعلنت الجمعة وقف مساعدات تفوق قيمتها ثلاثة مليارات دولار للجيش وقوى الأمن الداخلي اللبنانيين، معللة ذلك باتخاذ بيروت مواقف «مناهضة» لها، محملة المسؤولية عنها لحزب الله حليف دمشق وطهران. ولقي الموقف السعودي دعم مجلس التعاون الخليجي.

وتعهد رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام بتصويب الموقف اتجاه المملكة بعد أن أقر بحصول «هفوة» في التعامل مع الرياض دفعتها لوقف مساعداتها للقوات المسلحة اللبنانية.

وقال سلام لصحيفة «الشرق الأوسط» «لم يكن لبنان تاريخيا خارج الإجماع العربي، وحصول تقصير أو هفوة ما، لا يعني أن ما حصل هو الأصل».

وأضاف «الخليج والمملكة العربية السعودية خصوصاً، لم يقصرا مع لبنان في يوم من الأيام. ولهذا، لا يجب أن نرد على هذا إلا بالتعبير عن أخوتنا وتلاحمنا مع العالم العربي، حيث ننتمي، كما ينص دستورنا».

وتابع «من هنا دعوت لجلسة استثنائية للحكومة (اليوم) للملمة تداعيات هذا الموقف الذي صدر عن المملكة، وعن بعض دول الخليج، وهو موقف غير مريح بالنسبة إلينا، ونحن لا نحتمل زعل المملكة علينا، ولا نقبل بأي ضيم يصيبها، وهذا ما يستدعي تصويباً للأمور من قبلنا».

بدوره، ناشد رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري المملكة العربية السعودية عدم التخلي عن لبنان بعد أن ألغت الرياض حزمة مساعدات للجيش اللبناني الأسبوع الماضي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©