• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

في الماضي كانوا يجمعون البّرد ويستخدمونه في الزراعة

مواطنون: غزارة الأمطار تعيد النماء لمزارع رأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 يناير 2015

محمد صلاح

محمد صلاح وهدى الطنيجي (رأس الخيمة)

أكد عدد من المواطنين من كبار السن في إمارة رأس الخيمة أن البرد الذي شهدته البلاد خلال اليومين الماضيين يبشر بموسم ماطر يأتي بعد سنوات من الجفاف تمتد من أوائل الثمانينيات من القرن الماضي.

وأوضح محمد النعيمي البالغ من العمر 65 عاما أنه وأقرانه من الأهالي شهود على نزول البرد بكثرة ، خاصة في الفترة الممتدة من أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن الماضي، لافتاً إلى أن الأهالي في السابق كانوا يجمعون هذا البرد ، وكذلك الثلوج لوضعها في بعض الأواني وتصفية المياه الناتجة عنها، حيث كانت هذه المياه تستخدم في الشرب ، وعلاج بعض الأمراض بحسب ما كان يشاع عن تلك المياه حينئد من قدرة على شفاء بعض الأمراض خاصة أمراض العيون.

وأضاف أن البرد وتكون الثلوج ودرجات الحرارة المنخفضة التي تشهدها الدولة حالياً ، يمثل مقدمة لموسم وافر في الأمطار ، ويعود بالأذهان إلى القرن الماضي، حينما كانت هذه الأمطار تتساقط فترات طويلة، لافتاً إلى أن الدولة شهدت في أواخر العام 1952، سقوط كميات كبيرة من البرد وانخفاض في درجات الحرارة تلاها موسم وفير في الأمطار.

وأشار إلى انه في الماضي وأثناء سقوط الأمطار كان أصحاب المنازل يستعينون بـ « المخطى « وهو غطاء كان الناس يستخدمونه لتغطية الأطعمة ، حيث كان يوضع في أوان كبيرة، تحت خزان المياه مباشرة للعمل على تصفية ، وتنقية مياه الأمطار المتساقطة والبرد الذي يتم جمعه، حيث يعمل هذا الغطاء كمصفاة للمياه من الرمال لاستخدامها فيما بعد في الشرب والطهي وغيرها.

وقال المواطن أحمد الهلالي البالغ من العمر 65 عاما : إن حبات البرد كانت تمثل فائدة كبيرة لأصحاب المزارع، ونزولها يفيد بعض المحاصيل الزراعية ، ويساهم في سرعة انباتها، لافتاً إلى أن بعض المواسم شهدت نزول حبات البرد دون وجود أمطار نتيجة للصقيع ، وانخفاض درجات الحرارة خاصة في المناطق القريبة من المناطق الجبلية، لافتاً إلى أن إمارة رأس الخيمة كانت تتميز بجوها المعتدل الذي كان يساعد على زراعة جميع أنواع الحبوب والخضراوات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض