الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

فكر محمد عابد الجابري ومرآة النقد

فكر محمد عابد الجابري ومرآة النقد
17 نوفمبر 2018 01:28

محمد نجيم (الرباط)

ضمن سلسلة إضاءات حول مشاريع فكرية مغربية، أصدر مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية، «مدى»، كتاب «محمد عابد الجابري: الفلسفة العربية في مرآة النقد» وهو كتاب قيم جمع مقالات مهمة لباحثين ومُهتمين بكتابات المُفكر المغربي الراحل محمد عابد الجابري.
في ورقته الافتتاحية لهذا المصنف، أكد زكرياء أكضيض، منسق مواد الكتاب، على حرص المشروع الفكري للجابري على الإجابة عن سؤال من نحن؟ معتبرا الجواب عن هذا السؤال كفيل بمعرفة الذات العربية، ورسم معالم المشروع النهضوي العربي. فالجواب عن سؤال الذات العربية قاده الباحث نحو تشخيص «الإكراهات» التي تواجه العقل العربي وفق رؤية شمولية تستحضر الماضي والحاضر والمستقبل، مضيفا أن الجابري تمكن من الحفر الأركيولوجي في المكونات الثقافية التي تخترق العقل العربي، وتحول بينه وبين تحقيق «النهضة العربية».
ومما لا شك فيه أن «النزوع الوحدوي العربي» المتسلح بـ»العقلانية» و»التحضرية» كان خيارا استراتيجيا أسس عليه الجابري رؤيته الشمولية للمشروع النهضوي العربي.
إن سؤال الذات العربية تطلب من الراحل الجابري إعادة النظر في التراث العربي، وتجنب الاجترار المعرفي للآراء، محاولة منه للكشف عن الوظيفة الأيديولوجية التي تسري في كيان التراث العربي، وتتستر عن المناطق الفكرية المشرقة فيه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©