الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بنوك تناقش البعد الاجتماعي للسياسة النقدية

بنوك تناقش البعد الاجتماعي للسياسة النقدية
17 نوفمبر 2018 01:30

تونس (أ ف ب)

شدد رؤساء ثمانية بنوك مركزية من منطقة البحر الأبيض المتوسط الجمعة، خلال مؤتمر لهم عقد في تونس، على ضرورة أن «تأخذ السياسة النقدية بعين الاعتبار البعد الاجتماعي».
وقال سينان فلورنسا، رئيس المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط، وهو الهيئة الإسبانية التي تنظم المؤتمر في كلمته «رسالتنا هي ضرورة أن تأخذ السياسة النقدية التي تهدف للحفاظ على التوازنات الكبرى بعين الاعتبار البعد الاجتماعي».
وأضاف فلورنسا خلال المؤتمر الرابع للبنوك المركزية المتوسطية «لا يمكن تحقيق الاستقرار الا بالنمو المتقاسم وتقليص التفاوت».
وضم المؤتمر مسؤولين في بنوك مركزية، من تونس والمغرب والجزائر وليبيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا.
واعتبر فلورنسا أن خلق مواطن الشغل «اللائقة والدائمة يشكل التحدي الأكثر تعقيداً، وفي نفس الوقت الحل الأكثر نجاعة للمشاكل التي تعيق النمو».
ويتناول موضوع المؤتمر لهذه السنة دور السياسة في خلق مواطن الشغل وفي حلقة النمو، انطلاقاً من الاستثمارات العمومية والخاصة والدولية. وقال محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، إن «نسبة البطالة لن تتراجع إلا إذا ارتفعت الاستثمارات»، موضحاً أن هذه الاستثمارات انخفضت من 26 في المئة من الناتج الداخلي الخام إلى 18 في المئة خلال بضع سنوات.
وبين العباسي في تصريح لفرانس برس أنه «يجب العودة خلال الأربع إلى الخمس سنوات القادمة إلى نسب تفوق 26 في المئة لنتمكن من خلق مواطن الشغل»، مستنكراً مضاعفة الإجراءات الوقائية «في جنوب المتوسط وفي شماله خاصة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©