الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"جينجر".. أول رجل آلي يعمل في مطعم

"جينجر".. أول رجل آلي يعمل في مطعم
17 نوفمبر 2018 01:29

كاتماندو (أ ف ب)

يلتفت «جينجر» إلى زبائن المطعم بعد وضع الأطباق على طاولتهم ويقول «طعاماً شهياً».. لكنه ليس عاملاً في المطعم بل هو «أول رجل آلي» يقوم بهذه المهمة في نيبال.
يُعرف عن هذا البلد الواقع في مرتفعات هملايا، أنه فقير وناء وأنه بلد الجبال والتسلّق، لكنه يخطو خطوات واثقة على طريق التقنيات الحديثة مع مجموعة من المخترعين الشباب، فهذا الرجل الآلي مصنوع بالكامل في شركة «بايلا تكنولوجي» المحلية الناشئة، في بلد ما زالت ندوب زلزال ضربه قبل ثلاث سنوات واضحة للعيان.
يبلغ طول هذا الروبوت متراً وخمسين سنتيمتراً وهو مبرمج ليفهم الإنجليزية والنيبالية، وقادر أيضاً على فهم النكات التي تقال له، فيما يحاكي تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تصنعها كبريات شركات التكنولوجيا في العالم.
وقد أطلق عليه اسم «جينجر» أي «زنجبيل»، تيّمناً بهذا النبات الذي يزيّن المطبخ النيبالي.
يعمل في مطعم «ناولو» في كاتماندو ثلاثة روبوتات من نوع «جينجر»، ويقول مدير الشركة المصنّعة بيناي روت لوكالة فرانس برس «إنه ميدان التجريب، ما زلنا نجري التعديلات بما يتوافق مع حاجات الزبائن».
وقد فتح مطعم «ناولو» أبوابه قبل أربعة أشهر، وصار موقع جذب بفضل الروبوتات العاملة فيه. يمكن لجينجر أن يتجنّب الحواجز في طريقه، أما الزبائن فيطلبون ما يريدونه باستخدام شاشة ملتصقة به.
وقد تحوّل جينجر إلى نجم يرغب الناس في التقاط الصور معه، وكثيراً ما يعترض الأطفال طريقه في المطعم من أجل صورة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©