• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

التجارة الخارجية الصينية تعاني 7,3% تراجعاً في 7 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 09 أغسطس 2015

بكين(د ب أ، أ ف ب)

أظهرت أرقام رسمية أمس انكماش التجارة الخارجية في الصين بواقع أكثر من 7% في الأشهر السبعة الأولى من العام.

وقالت سلطات الجمارك إن قيمة التجارة الخارجية خلال يوليو الماضي بلغت 13,6 تريليون يوان (2,2 تريليون دولار) أي أقل بواقع 7,3% عما كانت عليه في الفترة عينها من العام الماضي.

وتراجعت الصادرات بواقع 0,9% عما كانت عليه قبل عام وانكمشت الواردات بواقع 14,6% لتصل إلى 5,9 تريليون يوان. وتضاعف الفائض التجاري ليصل إلى 1,9 تريليون يوان في الفترة من يناير حتى يوليو الماضيين.

وفيما يتعلق بشهر يوليو الماضي، تراجع الفائض التجاري للصين بنسبة 10% على مدى عام في يوليو الماضي ليبلغ حوالى 263 مليار يوان (43,1 مليار دولار).

وقالت الجمارك في بيان على موقعها الالكتروني إن الصادرات انخفضت 8,9٪ بالوتيرة السنوية الى 1,19 ترليون يوان، بينما انخفضت الواردات بنسبة 8,6٪ الى 930,2 مليار يوان.

وتشكل الصادرات جزءا أساسيا من النمو الاقتصادي للصين بينما يدل تراجع الواردات على ضعف الطلب الداخلي. وقال محللون إن ارتفاع سعر اليوان الذي يجعل الصادرات اكثر كلفة، أضر بمبيعات البلاد في الخارج. ونقلت وكالة بلومبرج عن لي مياوتشيان الاقتصادي في مجموعة بوكوم انترناشيونال هولدينجز في بكين أن «سعر اليوان ارتفع مقابل اليورو وهذا يضر بصادرات الصين إلى أوروبا».

وكان الاقتصاد الصيني سجل نموا نسبته 7,4٪ العام الماضي وهو الادنى منذ 1990. وقد سجل تباطؤا اكبر هذه السنة، حيث بلغ 7٪ في كل من الفصلين الاول والثاني منها . وقد حددت الحكومة الصينية هدفا لها وهو تحقيق نمو يبلغ 7٪ لمجمل هذه السنة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا