• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

سلاح ذو حديّن

الكالسيوم عنصر أساسي في الجسم لكن زيادته تسبب الوفاة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 يناير 2014

رنا سرحان (بيروت) - الكالسيوم معدن مهم لصحة العظام والجهاز العصبي، وهو عنصر أساسي في الجسم، ولا سيما لبناء العظام والأسنان والوقاية من هشاشة العظام، ومن المعروف أن منتجات الألبان وعصير البرتقال المقوَى بالكالسيوم مصادر ممتازة للكالسيوم إضافة إلى الخضراوات الورقية داكنة الخضرة.‮ ‬لكن‮ ‬كالسيوم‮ ‬الخضراوات‮ ‬لا‮ ‬يمتص‮ ‬سريعاً‮ ‬مثل‮ ‬كالسيوم‮ ‬الألبان.

ويقول الاختصاصي في أمراض القلب والشرايين الدكتور هيثم سرحان: «إن الكالسيوم الطبيعي مهمّ لعملية الدورة الدموية وهو يخفض ضغط الدم وأمراض القلب، فالكالسيوم يعتبر واحداً من أهم العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث يعمل على خفض مستوى الكوليسترول، وكبح ضغط الدم العالي بفعالية كبيرة ويحمي الجسم من مرض الهشاشة أو التخلخل العظمي، وفي الوقت عينه يساعد في شفاء الجروح، ويقوي العضلات ويقلل من خطر تكوين الأحجار أو الرمال الكلسية في الكليتين».

وقد أثبتت دراسة، قام بها طاقم علمي بقيادة الدكتورة ماركا دينكي، أستاذة الطب الباطني في مركز التغذية البشرية التابع لجامعة تكساس، أن لهذا المعدن فعالية كبيرة في مقاومة أمراض القلب المختلفة.

آلام المرأة

من جهة ثانية، أجرى طاقم علمي بقيادة الدكتور جيمس بينلاند من مركز اختبارات الأغذية البشرية في شمال داكوتا الأميركية، اختبارات على النساء، ووجدوا أنه كثيراً ما تشعر المرأة بآلامها الشهرية المعتادة، مثل الصداع والكآبة وفقدان التركيز وآلام المعدة أو المفاصل أو غيرها. وأمام كل هذه المعاناة، يبقى الطب عاجزاً عن معالجة تلك الأعراض، وهنا يدخل الكالسيوم كحل مساعد، للتخلص من الآلام، وتخفيف الكآبة والضغط الداخلي.

على صعيد آخر، أشارت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية إلى أن بعض السلطات الطبية أعربت عن الأمل في السنوات الأخيرة، بأن تكون ثمة فوائد لمكملات الكالسيوم، تتمثل في بناء العظام وتوفير فوائد أخرى للقلب والأوعية الدموية وغيرها. وأضافت أن بعض البحوث السابقة أظهرت أن الناس الذين تتوافر لديهم معدلات عالية من الكالسيوم، يكون معدل الضغط لديهم أكثر انخفاضاً ويكونون أقل عرضة للإصابة بالبدانة أو السكري من النوع الثاني، في حين أن المعدلات العالية من الكالسيوم التي تؤخذ عن طريق الوجبات الغذائية الطبيعية قد تكون مفيدة للقلب، لكن مكملات الكالسيوم -التي يتم شراؤها بشكل مباشر ودون وصفة طبية- تعتبر ضارة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا