• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

13٪ حصة الإمارات من إنتاج البوليمر في دول الخليج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 يناير 2015

دبي (الاتحاد)

احتلت الإمارات المرتبة الثانية بعد المملكة العربية السعودية في الانتاج الخليجي للبوليمر بما نسبته 13% من مجمل انتاج المنطقة، وشهد قطاع انتاج خامات البلاستك «البوليمر» في منطقة الخليج نمواً في الطاقة الإنتاجية وصلت إلى 25.5 مليون طن خلال عام 2014، أي بزيادة تقدر بنحو 6% عن العام.

وأشارت دراسة حديثة اصدرها الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا» إلى توسع ونمو ملحوظ يشهده قطاع الصناعات البلاستيكية في منطقة الخليج العربي، وتطوره ليصبح أكثر استدامة، مما يبشر بمستقبل واعد من خلال فتح أبواب التواصل مع المستهلكين وتوقعات بارتفاع الإيرادات.

وقال الدكتور عبدالوهاب السعدون، أمين عام الاتحاد: استطاع منتجو المواد البلاستيكية في منطقة الخليج العربي أن يحافظوا على مستويات ثابتة للنمو على الرغم من التقلبات التي شهدتها الأسواق مؤخراً، مع الأخذ بعين الاعتبار ارتفاع مستوى المنافسة، كما أظهر قطاع إنتاج خامات البلاستيك والمنتجات البلاستيكية النهائية في المنطقة مستوى مرونة مرتفعاً واستقرار عالي نسبياً في مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية.

وتساهم أسواق منطقة الخليج العربي حالياً بإنتاج 13 نوعاً مختلفاً من البلاستيك، ومن المتوقع مع نهاية العقد الحالي أن تقوم الأسواق ذاتها بتقديم 16 منتجاً جديداً لإضافتها إلى محفظتها من المنتجات والتي ستشمل استخدامات قطاع الطيران والنقل وتغليف المنتجات الغذائية. كما توقع الاتحاد أن تصل الطاقة الإنتاجية في الأسواق المحلية إلى 33.8 مليون طن خلال العام 2020، بزيادة تقدر بنسبة 25% مقارنة بالأرقام الحالية.

الجدير بالذكر أن نمو قطاع الصناعات البلاستيكية سيكون أحد أهم محاور الحوار التي سيتم مناقشتها خلال منتدى جيبكا لصناعة البلاستيك 2015 في دورته السادسة، والذي تستضيفه دبي في الفترة بين 11 و12 فبراير 2015. وسيتم التطرق الى موضوع تفاعل الأسواق العالمية مع هذه المتغيرات وبالتالي استشراف السينايوهات حول أسعار خامات البلاستيك على المديين القصير والمتوسط.

وسيتضمن برنامج المنتدى مساهمات مقدمة من كبار التنفيذيين من مختلف الشركات الرئيسية المصنعة للبلاستيك في المنطقة يتقدمهم عبدالعزيز الهاجري الرئيس التنفيذي لشركة بروج، وزياد اللبان، الرئيس التنفيذي لشركة صدارة للكيماويات، وعبدالله السويلم، الرئيس التنفيذي لشركة بترورابج، ومساعد العوهلي، نائب الرئيس التنفيذي للبوليمرات في شركة سابك.

وقد تم إطلاق الاتحاد عام 2006 كمنظمة ممثلة للقطاع في منطقة الخليج ًتتبنى الاهتمامات المشتركة للشركات الأعضاء في الاتحاد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا