• الأربعاء 29 ذي الحجة 1438هـ - 20 سبتمبر 2017م

اليونان تسابق الوقت في مفاوضاتها مع الدائنين الدوليين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 09 أغسطس 2015

أثينا (د ب أ)

استؤنفت أمس في العاصمة اليونانية أثينا المفاوضات بين المراقبين الممثلين للدائنين الدوليين والحكومة اليونانية حول الشروط الخاصة بمنح اليونان مساعدات جديدة.

وتأمل اليونان في إنهاء المحادثات سريعاً لتمهيد الطريق أمام الحصول على برنامج مساعدات جديد، وذكرت الصحافة اليونانية أن من الممكن الانتهاء من وضع خطط هذا البرنامج يوم الثلاثاء المقبل ، علماً أن

هذه الخطط تتطلب بعد ذلك موافقة البرلمان اليوناني وبرلمانات دول أخرى في منطقة اليورو.

يذكر أن اليونان تحتاج إلى أموال في موعد أقصاه العشرين من أغسطس الجاري حتى تتمكن من سداد 3,2 مليار يورو إلى البنك المركزي الأوروبي.

وكانت أسهم البنوك اليونانية قد تراجعت عند الإغلاق أول أمس الجمعة لتفقد مكاسبها المبكرة التي أعقبت انتعاشة قوية يوم الخميس مع صعود المؤشر العام للسوق 1.45٪ بنهاية التعامل.

وسددت اليونان نهاية الأسبوع الماضي 186,3 مليون يورو لصندوق النقد الدولي متجنبة بذلك تأجيلاً جديداً للدفع في وقت تُجرى مفاوضات من أجل خطة مساعدة ثالثة لهذا البلد. وكانت اليونان طلبت تعليق تسديد الأموال ثم أخفقت في تسديد دين للصندوق في 30 يونيو، كما لم تتمكن من تسديد متأخرات تبلغ ملياري يورو في منتصف يوليو للصندوق أحد دائنيها الدوليين منذ 2010، إلا أن قرضاً عاجلاً من الأوروبيين سمح لأثينا بالإيفاء بدينها للصندوق في 20 يوليو، ومكنها من طلب مساعدة مالية جديدة من هذه الهيئة المالية الدولية.

وكانت صحيفة سودويتشه تسايتونج قالت أمس الأول إن وزارة المالية الألمانية تفضل قرضاً مؤقتاً لليونان لمنح أثينا ودائنيها وقتاً كافياً للتفاوض على حزمة إنقاذ ثالثة شاملة. وقالت الصحيفة نقلاً عن مصدر بالوزارة إن «برنامجاً مدته ثلاث سنوات بقيمة تتجاوز 80 مليار يورو يحتاج أسساً صلبة في الواقع».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا