• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

في ضربة قوية لمساعي أوباما لإقراره

واشنطن: ديمقراطيان بارزان يعارضان الاتفاق مع إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 08 أغسطس 2015

واشنطن (وكالات)

تعرضت آمال الرئيس الأميركي باراك أوباما للحفاظ على الاتفاق النووي الذي أبرم بين إيران والقوى العالمية الست لانتكاسة حين أعلن السناتور اليهودي تشاك شومر وهو من كبار الديمقراطيين في مجلس الشيوخ معارضته للاتفاق أمس الأول. وبعد قليل انضم اليه الديموقراطي اليوت اينجل أهم عضو يهودي في الكونجرس والعضو في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب. ويمكن لمعارضة شومر الذي أصدر بياناً مطولا أمس الأول أن تمهد الطريق أمام انشقاق مزيد من أعضاء الكونجرس الديمقراطيين على الرئيس الأميركي الديمقراطي وإعلان رفضهم للاتفاق النووي الذي أعلن في أول يوليو بين إيران والقوى العالمية الست وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا.

والسنياتور شومر وهو من نيويورك يعد من أقوى أعضاء الكونجرس اليهود نفوذاً في الولايات المتحدة وأصبح بذلك أول ديمقراطي يعلن معارضته للاتفاق. وأصدر النائب اليهودي البارز إليوت انجيل وهو أكبر نائب ديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب بياناً قال فيه إنه سيعارض الاتفاق.

ووعد أوباما باستخدام حق النقض (الفيتو) اذا رفض مجلسا النواب والشيوخ الاتفاق.

ويحتاج الجمهوريون الى تأييد 13 ديمقراطياً على الأقل في مجلس الشيوخ و44 ديمقراطياً في مجلس النواب لإبطال حق النقض لأوباما وهو ما يلزم موافقة الثلثين في كل من مجلسي الكونجرس.

وفي المعسكر الجمهوري، رفض السيناتور ميتش مكونيل زعيم الأغلبية الخميس دفاع اوباما عن الاتفاق قائلا إن من «السخف» المجادلة بأن على المشرعين ان يختاروا بين الاتفاق أو الذهاب إلى الحرب.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا