• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

عبدالرحمن آل علي رئيس «شعبة الأجهزة» في مختبر دبي المركزي:

مسؤوليتنا مطابقة المعدات الكهربائية للشروط

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 08 أغسطس 2015

آمنة الكتبي- دبي

آمنة الكتبي (دبي)

أكد المهندس عبدالرحمن آل علي رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية في مختبر دبي المركزي التابع لبلدية دبي، أهمية الدور الذي يقوم به المختبر في التأكد من مطابقة الأجهزة لشروط السلامة القياسية، ومن ثم منحها شهادة التسجيل، وذلك حفاظاً على حياة المستهلك والمجتمع، مؤكداً أن البلدية تحرص على حياة المواطن وتوفير السلامة له ولممتلكاته وحمايته من أخطار الكهرباء.

وأوضح في حوار مع «الاتحاد» أنه تم فحص 2188 عينة لأكثر من 400 نوع من الأجهزة اليدوية والكهربائية منذ بداية العام الحالي، وبلغ عدد العينات غير المطابقة لمواصفات الأمن والسلامة 985 عينة، بينما بلغت العينات المتطابقة 1203 عينات. وأشار آل علي إلى حرص البلدية على المساهمة في منع الأجهزة الكهربائيّة أو المخالفة للمواصفات والتي تكبد المستهلك الكثير من الخسائر الفادحة، لخطورة الأضرار التي تحملها، ليس على سلامة الأفراد وحسب، بل على المنشآت والمرافق، سواء كانت سكنية أم تجارية، إذ قد تتسبب في نشوب الحرائق وانتشارها، فضلاً عن دورها في انقطاع التيار الكهربائي والإنارة، ما يتسبب في خسائر فادحة للأفراد والمؤسسات.

وقال آل علي: حصد المختبر اعتماداً من قبل هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس كمختبر وطني ومرجعي للدولة، ليصبح أول مختبر عربي يحصل على الاعتراف الدولي لعدد 1620 فحصاً ضمن 9 مواصفات قياسية عالمية IEC.

أضاف أنه تم وضع نظام المعايرة الداخلية لتفادي تحديات عدم حضور مختبرات معتمدة لمعايرة الأجهزة الخاصة بشعبة الأجهزة الكهربائية والتي تصل إلى 84 جهازاً، وكما تم إعداد دراسة لتقديم خدمة فحص المجال الكهرومغناطيسي EMC والذي سيكون الأول من نوعه في الوطن العربي، وسوف يتم افتتاحه أكتوبر المقبل، كما تم إعداد دراسة لتأسيس مختبر فحص كفاءة سخانات المياه التخزينية ووضع القيم الخاصة بنظام النجوم ومن ثم تقديمها للهيئة للاعتماد.

وبين آل علي أن الشعبة حصلت على الاعتماد لتصبح عدد المواصفات 55 مواصفة عالمية في متطلبات سلامة الأجهزة الكهربائية، وذلك فيما يخص كفاءة الطاقة الكهربائية لسخانات المياه التخزينية، إضافة إلى الأجهزة الكهربائية والموصلات الكهربائية وأجهزة التشغيل اليدوية، حيث يبلغ عدد المتعاملين335 متعاملا على مستوى الإمارة بالإضافة إلى 4 شركاء إستراتيجيين على المستويين العربي والعالمي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض