• السبت 08 ذي القعدة 1439هـ - 21 يوليو 2018م

يبحث سبل تعزيز الأمن الغذائي بدول المنطقة

«سيال الشرق الأوسط الثامن» ينطلق بأبوظبي غداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 ديسمبر 2017

أبوظبي(الاتحاد)

ينظم مركز الأمن الغذائي خلال الدورة الثامنة من معرض سيال الشرق الأوسط الذي تنطلق فعالياته غدا الثلاثاء بمركز أبوظبي الوطني للمعارض جلستين حواريتين بمشاركة نخبة من كبار المسؤولين الحكوميين والمدراء التنفيذيين والخبراء والمتخصصين في مجال الأمن الغذائي وذلك بهدف مناقشة سبل تعزيز الأمن الغذائي بدول المنطقة في ظل التطورات الإقليمية واستعراض نموذج الشراكة بين القطاعين الحكومي لتحقيق الأهداف المنشودة.

و قال خليفة العلي، العضو المنتدب لمركز الأمن الغذائي: «يأتي تنظيم المركز لهاتين الجلستين نظراً للأهمية البالغة التي تحظى بها قضية الأمن الغذائي باعتبارها من القضايا التي تشغل اهتمام صناع القرار في ظل التطورات الإقليمية الحالية حيث تواجه دول الخليج عامة ودولة الإمارات بصفة خاصة العديد من التحديات في مجال الأمن الغذائي لعل أبرزها محدودية الأراضي الصالحة للزراعة، وندرة مصادر المياه، والنمو السكاني المتسارع، وارتفاع تكلفة الزراعة وغيرها، مما يتطلب تعزيز التكامل وتضافر جهود القطاعين العام والخاص، ووضع السياسات والاستراتيجيات التي تساهم في تحسين الناتج الزراعي، مع اتخاذ الخطوات اللازمة للوصول إلى الاكتفاء في مجال الإنتاج الغذائي».

ستتناول الجلسة الأولى موضوع (التطورات الإقليمية وأثرها على الأمن الغذائي في المنطقة)، والتي ستعقد في اليوم الأول من معرض سيال الشرق الأوسط 2017 حيث تهدف هذه الجلسة إلى تسليط الضوء على أهم المعوقات التي تواجه سلاسل الإمداد من السلع الغذائية في دول المنطقة، وكذلك الآثار البيئية والاقتصادية والاجتماعية الناتجة من تلك المعوقات. كما ستسعى الجلسة إلى تقديم الحلول والمخرجات التي ستساعد على تذليل الصعوبات والطرق البديلة الواجب اتباعها، فضلاً عن تناول دور خطط الاستجابة وآلية تفعيلها للتصدي لتلك الظروف.

أما الجلسة الثانية والتي ستعقد في اليوم الثاني من المعرض فستتطرق إلى موضوع «نموذج الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في تعزيز الأمن الغذائي بدول المنطقة»، حيث تقدم فرصة فريدة من نوعها لتبادل الآراء بين المسؤولين والخبراء وأصحاب القرار في القضايا التي تواجه الأمن الغذائي في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول المنطقة. كما سيتم خلال الجلسة تناول ومناقشة ماهية الشراكة الاستراتيجية وأهميتها والسعي نحو التكاملية ما بين القطاع الحكومي والخاص، بالإضافة إلى الرؤية المستقبلية لتحقيق الأهداف المشتركة، حيث تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تطوير استراتيجيات الأمن الغذائي الوطني بالتعاون مع القطاع الخاص.

بذكر أن المعرض سيستمر حتى الخميس 14 ديسمبر الجاري بحضور أكثر من 22 ألف خبير وأكثر من 900 عارض من العاملين في قطاع الأمن الغذائي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا