الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجبير يرفض إجراء تحقيق دولي في قضية خاشقجي

الجبير يرفض إجراء تحقيق دولي في قضية خاشقجي
15 نوفمبر 2018 18:33

رفض وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الخميس، اقتراحاً تركياً بإجراء تحقيق دولي في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.
وأوضح الجبير، في مؤتمر صحافي في العاصمة السعودية الرياض "هذا أمر مرفوض. المملكة العربية السعودية لها جهاز تحقيق"، مضيفاً "القضية الآن أصبحت قضية قانونية ويتم التعامل معها من قبل القضاء في المملكة العربية السعودية".
وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو طالب، أمس الأربعاء، بإجراء "تحقيق دولي".
وقال، في البرلمان التركي "في البداية، قلنا إننا شكلنا مجموعة عمل مع السعودية، وأنه ليست لدينا خطط لإحالة القضية على محكمة دولية".
إلا أنه أضاف أن الأمر تغير، وأن الحكومة التركية تعتقد الآن أنه يجب إجراء تحقيق دولي. وتابع "سنفعل كل ما هو مطلوب لإلقاء الضوء على جميع الجوانب".
وقبيل المؤتمر الصحافي للجبير، أكدّت النيابة العامة السعودية للمرة الأولى أن خاشقجي حقن "بجرعة كبيرة" من مادة مخدرة في قنصلية المملكة في اسطنبول، وطلبت الإعدام لخمسة أشخاص على خلفية القضية.
وسارعت تركيا إلى الإعلان بأن التوضيحات التي قدمها وكيل النيابة العامة السعودية "غير كافية".
كما دعت النيابة العامة السعودية تركيا إلى التوقيع على آلية تعاون خاصة بالتحقيقات في قضية مقتل الصحافي، مطالبة أنقرة بتسليمها الأدلة و"كافة التسجيلات الصوتية" التي تمتلكها.
واعتبر الجبير أن الصحافة في تركيا، وكذلك في قطر حليفة أنقرة، تشن "حملة موجهة وشرسة ضد المملكة"، مشيراً إلى أنه "من المؤسف محاولة تسييس هذا الأمر".
وقال إن قضية خاشقجي لا يزال يلفها "الغموض"، داعياً "الأشقاء في تركيا" إلى المساعدة في هذه المسألة.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©