• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

إيران وروسيا تقرران تسوية قضية الصواريخ «إس 300»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 يناير 2015

ستار كريم، وكالات (طهران)

وقع وزيرا الدفاع الإيراني حسين دهقان والروسي سيرجي شويجو أمس في طهران بروتوكول اتفاق لتعزيز التعاون العسكري. وقال الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الإيرانية: «إن الاتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون من أجل الحفاظ على السلام وتوفير الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي والتصدي للميول الانفصالية والتطرف، إضافة إلى التعاون في مجال التدريب العسكري وتنظيم المناورات المشتركة».

وأضاف الموقع: «أن البلدين قررا أيضاً تسوية مشكلة صفقة الصواريخ المضادة للطيران طراز «إس 300»، لكن دون ذكر مزيد من التفاصيل. وكانت موسكو ألغت في 2010 عقداً أبرم في 2007 لتسليم إيران صواريخ إس 300، وقيمتها 800 مليون دولار، تطبيقاً لعقوبات فرضتها الأمم المتحدة. بينما طالبت إيران بـ4 مليارات دولار تعويضاً عن هذا الإلغاء.

وقال شويجو وهو أرفع مسؤول عسكري روسي يزور إيران منذ 2002: «نأمل في أن يتيح توقيع هذا البروتوكول تطوير التعاون العسكري الذي يضطلع بدور أساسي لتوفير الأمن في المنطقة». بينما قال دهقان: «إن للبلدين تحليلاً مشتركاً حول سياسة الولايات المتحدة وتدخلها في الشؤون الإقليمية والدولية وضرورة التعاون في التصدي لتدخل القوات الأجنبية في المنطقة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا