• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

سجل 1,6 مليار جنيه استرليني

العجز التجاري البريطاني يرتفع في يونيو

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 08 أغسطس 2015

لندن (رويترز)

ارتفع العجز في الميزان التجاري البريطاني بوتيرة أقل قليلا من المتوقع في يونيو، حيث أسهمت التجارة على الأرجح بشكل إيجابي في نمو الاقتصاد في الربع الثاني من العام.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية أمس، إن العجز في تجارة السلع وحدها ارتفع إلى 9.184 مليار جنيه استرليني من 8.419 مليار استرليني مقارنة مع توقعات الاقتصاديين بزيادة العجز إلى 9.3 مليار استرليني.

وزاد إجمالي العجز التجاري إلى 1.601 مليار استرليني في يونيو مقارنة مع 885 مليون استرليني في مايو. وفي الربع الثاني كله تراجع عجز تجارة السلع إلى 27.440 مليار استرليني من 30.419 مليار في الربع الأول وهو أقل عجز في تجارة السلع منذ الربع الثاني لعام 2013.

وأظهرت مسوح لقطاع الأعمال أن المصدرين البريطانيين يجدون صعوبة في مواجهة ضعف الطلب في منطقة اليورو التي تعاني من أزمة وارتفاع سعر الجنيه الاسترليني الذي جعلت السلع البريطانية أغلى ثمنا في الخارج.

لكن مكتب الإحصاءات الوطنية قال، إن الميزان التجاري الفصلي سيسهم بشكل إيجابي في نمو الاقتصاد في الربع الثاني من العام، لكن لم يتسن للمكتب حتى الآن تحديد حجم هذا الإسهام. وتراجع إجمالي العجز التجاري في الربع الثاني إلى 4.182 مليار استرليني من 7.496 مليار وهو أقل عجز من نوعه منذ الربع الثاني لسنة 2011.

وتتغير بيانات التجارة البريطانية على أساس شهري وقال مكتب الإحصاءات الوطنية، إن فترة الأشهر الثلاثة التي انتهت في يونيو ككل شهدت زيادة نسبتها 6.6% في صادرات السلع وهي أكبر زيادة فصلية منذ الأشهر الثلاثة الأولى من 2006 بينما ارتفعت الواردات بنسبة 0.5%.

يأتي ذلك بالمقارنة مع نمو الصادرات بنسبة 0.3% في الربع الأول من العام وزيادة الواردات 2.1%.

وكانت بيانات رسمية أعلنت أمس الأول قد أظهرت تراجع الناتج الصناعي البريطاني على غير المتوقع في يونيو مع انخفاض إنتاج النفط والغاز والتعدين. وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الناتج الصناعي تراجع 0.4% في يونيو مقابل توقعات بارتفاعه 0.1% ومقارنة مع زيادة نسبتها 0.3% في مايو. وعلى أساس سنوي ارتفع الناتج الصناعي 1.5% في يونيو ليأتي دون متوسط التوقعات لنمو نسبته 2.2% في استطلاع أجرته رويترز.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا