الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«وام» تخاطب العالم بـ 13 لغة

«وام» تخاطب العالم بـ 13 لغة
15 نوفمبر 2018 02:27

منى الحمودي (أبوظبي)

أعلنت وكالة أنباء الإمارات «وام»، عن إضافة 5 لغات جديدة في تغطياتها الإخبارية، تشمل الألمانية، الإيطالية، التركية، الفارسية، والهندية، والتي تغطي سكان نحو 42 دولة، ليصبح إجمالي اللغات التي تُبث بها أخبار «وام» 13 لغة، تغطي نحو 142 دولة، ولتحتل المرتبة الثانية من ناحية عدد اللغات بعد شبكة شينخوا الصينية.
ويأتي تواصل توسيع نطاق خدمات «وام» الإخبارية، حيث أطلقت في سبتمبر 2017 ست لغات، هي الفرنسية والصينية والروسية والبرتغالية والإسبانية والأوردو، إلى جانب اللغتين العربية والإنجليزية، للمساهمة في ترسيخ الوجه الحضاري لدولة الإمارات، وتعزيز الصورة الإيجابية لها، وإبراز إنجازاتها الرائدة عالمياً، فضلاً عن العمل على نشر رسالة الدولة القائمة على التسامح والوسطية والاعتدال.
ووفقاً لإحصاءات وكالة الأنباء الرسمية للإمارات، بثت الوكالة منذ سبتمبر العام الماضي، ما يقارب 20 ألفاً و194 خبراً باللغات الست التي أطلقتها العام الماضي،4051 خبراً باللغة الفرنسية، و3354 خبراً باللغة البرتغالية، و3882 خبراً باللغة الإسبانية، و4168 خبراً باللغة الروسية، و3025 خبراً باللغة الصينية، و1714 خبراً بالأوردو.
وأكد معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة رئيس المجلس الوطني للإعلام، أن توسيع الخدمات الإخبارية لوكالة أنباء الإمارات «وام» لتشمل 5 لغات جديدة يشكل رافداً مهماً لإيصال رسالة وقيم الدولة على الصعيدين الداخلي والخارجي، خاصةً أن دولة الإمارات تمثل نموذجاً متفرداً للتسامح والتعايش بين الشعوب، مع احتضانها أكثر من 200 جنسية على أرضها.
وقال معاليه: «تحظى دولة الإمارات بمكانة متميزة على الصعيد الدولي، وهي ماضية في مسيرتها المباركة لتحقيق الإنجازات الرائدة في المجالات والقطاعات كافة، انطلاقاً من رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة التي لا تدخر جهداً في سبيل توفير عوامل النجاح والتميز كافة لمختلف قطاعات الدولة».
وأضاف: «إن المجلس الوطني الإعلام يقوم بدور رئيس ومهم في تسليط الضوء على هذه الإنجازات التي تزخر بها مختلف قطاعات الدولة، وسيساهم توسيع الخدمات الإخبارية لوكالة أنباء الإمارات في الارتقاء بأداء هذا الدور، عن طريق خلق قنوات تواصل مهمة، تخاطب مختلف سكان العالم بلغاتهم، وهو ما ينسجم مع حرص الدولة على دعم وترسيخ علاقات الصداقة مع المجتمع الدولي».
من جانبه، أشار محمد جلال الريسي، المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات «وام»، خلال إحاطة إعلامية، إلى أن مشروع لغات «وام» لقي خلال مرحلته الأولى اهتماماً واسعاً من قبل الدول التي تم تقديم الخدمات الإخبارية لها بلغاتها، وتم العمل خلال الفترة الماضية على تطوير هذا المشروع، حتى تم إضافة 5 لغات جديدة، تخدم 42 دولة حول العالم، مؤكداً أن ذلك من شأنه أن يُساهم في وصول أخبار دولة الإمارات ورسالتها إلى شريحة ذات نطاق أوسع، لتصل إلى 142 دولة.
ولفت إلى أن المرحلة الأولى من المشروع شهدت ارتفاعاً كبيراً في نسبة التغطية الإعلامية لأخبار الدولة التي تمت ترجمتها إلى الفرنسية والصينية والروسية والبرتغالية والإسبانية والأوردو، منوهاً بأن الوكالة ستقوم خلال المرحلة المقبلة بالتواصل مع الدول الناطقة باللغات الخمس المضافة إلى خدماتها الإخبارية، وتوقيع العديد من اتفاقيات التعاون في مجال التبادل الإعلامي.
وكشف عن خطة لإطلاق لغات جديدة لدول آسيا وشرق آسيا في السنة المقبلة، خاصة الدول ذات الأعداد الكبيرة من السكان، وهناك حاجة إلى التواصل المباشر معها، عبر بث الأخبار الخاصة بالدولة، واطلاعهم على الجوانب المختلفة في الدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©