• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

بروكسل تتطلع لمنافسة «سيلكون فالي»

شركات التقنية الأوروبية على خطى نظيراتها الأميركية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 08 أغسطس 2015

نقلاً عن: «فاينانشيال تايمز»

ترجمة: حسونة الطيب

بينما ترفض شركات التقنية في «سيلكون فالي» عروض الاستحواذ للعمل مستقلة بنفسها، ترحب بها الشركات الأوروبية التي تستقبل خزائنها المزيد من أموال المستثمرين. ورفضت «فيس بوك» مثلاً، العديد من العروض الضخمة، وكذلك موقع «سناب شات»، عرضاً بنحو 3 مليارات دولار من «فيس بوك» نفسها. وفي المقابل، تم بيع سكايب، موقع محادثات الفيديو المجانية الذي تأسس في 2003 في مدينة ستوكهولم السويدية لشركة إي باي، مقابل 2,6 مليار دولار في 2005.

وتخطط شركات التقنية الأوروبية الناشئة التي تستقبل تدفقات مالية غير مسبوقة في الوقت الحالي، لجمع أكبر قدر ممكن من الأموال. وتلقت مؤسسة بليبار، التطبيق الذي يتميز بخاصية التعرف إلى الصور، نحو 45 مليون دولار في مارس الماضي من شركة كوالكوم فينشرس الأميركية العاملة في صناعة الرقاقات.

ووفقاً للأرقام الواردة من داوجونز فينشرس سورس، قاعدة البيانات التي تعمل على رصد الاستثمارات، أوشك حجم التمويل لشركات التقنية الأوروبية، على أن يتضاعف من 4 مليارات دولار، إلى 7,75 مليار دولار في الفترة بين 2010 إلى 2014. وتمكنت الشركات في القطاع، من جمع نحو 2,5 مليار دولار خلال الربع الأول فقط، مسجلة أعلى مستوى منذ بداية العقد.

ويقول مارك تلوسيزك، الرئيس التنفيذي لشركة مانجروف، العاملة في استثمارات المشاريع من مقرها في لوكسمبرج: «اعتقد أنها مسألة وقت فقط لا غير قبل أن تظهر في أوروبا شركة تقنية عملاقة، حيث لم يعد رأس المال يشكل عقبة في طريق هذه المؤسسات».

في الوقت الذي يحقق فيه قطاع التقنية الأوروبي نمواً ملحوظاً، إلا أنه لا يزال دون مستوى نظيره الأميركي لحد كبير. ونجحت صناديق رؤوس الأموال الاستثمارية في أميركا، في جمع نحو 96 مليار دولار على مدى السنوات الخمس الماضية، حيث قامت بسحب نحو 160 مليار دولار من سيولة متوافرة لديها بغرض استثمارها، استحوذت سيلكون فالي وحدها على 70 مليار دولار منها. كما أن الفجوة في التمويل والتقييم بين أوروبا وأميركا، ماضية في الاتساع. وفي حين جمعت مجموعة سكوير المتخصصة في عمليات الدفع، نحو 600 مليون دولار، تلقى تطبيق أوبر لخدمة سيارات الأجرة، نحو 5,9 مليار دولار من المستثمرين. ويتوافر كذلك في سيلكون فالي، عدد كبير من المديرين ذوي الخبرة ومهندسي البرمجيات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا