• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

إنتاج «أوبك» يرتفع في يوليو

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 08 أغسطس 2015

لندن (رويترز) -

أظهر مسح لـ «رويترز» أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ارتفع إلى 32.01 مليون برميل في يوليو من 31.87 مليون برميل يوميا بعد التعديل في يونيو.

ويستند المسح إلى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر بشركات نفط وأوبك وشركات استشارية.

ورفعت المنظمة الإنتاج أكثر من 1.7 مليون برميل يوميا منذ أن قررت في نوفمبر 2014 حماية حصتها في السوق من ارتفاع إنتاج المنافسين.

وقد يزيد الاتفاق الذي توصلت إليه إيران والقوى العالمية الشهر الماضي بخصوص أنشطة طهران النووية من المعروض في السوق عام 2016.

ويمثل إنتاج الدول الاثنتي عشرة الأعضاء في أوبك في يوليو أعلى مستوياته منذ بدء تسجيل بيانات مسح رويترز في 1997. وجاءت أكبر زيادة في الإنتاج من العراق الذي كان أحد المحركات الرئيسية لارتفاع إنتاج أوبك هذا العام. وقفزت الصادرات من جنوب العراق فوق ثلاثة ملايين برميل يوميا بينما ظلت صادرات شمال العراق عبر ميناء جيهان التركي قرب مستويات يونيو رغم التوتر بين بغداد وحكومة إقليم كردستان بسبب مدفوعات الموازنة.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على نفط أوبك في النصف الثاني من العام مع بلوغ الاستهلاك العالمي ذروته السنوية. وتتوقع أوبك أن يرتفع الطلب على نفطها في 2016 بنحو مليون برميل يوميا عنه في 2015 بسبب زيادة في نمو الطلب العالمي وتباطؤ في نمو الإمدادات من دول خارج المنظمة.

ويقول كومرتس بنك إنه متفائل بأن أوبك سوف تتفق على تقليص الإمدادات في اجتماعها القادم في ديسمبر لكن بعض المندوبين لدى المنظمة يتأهبون لاجتماع صعب نظرا لأنهم لا يرون استعدادا يذكر لخفض الإمدادات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا