• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«المركزي» الياباني يتمسك بسياسته النقدية وتقييمه الإيجابي للاقتصاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 08 أغسطس 2015

طوكيو (رويترز)

أبقى بنك اليابان المركزي سياسته النقدية مستقرة وحافظ على تقييمه المتفائل للاقتصاد أمس، مما يشير إلى قناعته بأن التضخم سيصل إلى مستواه المستهدف البالغ 2% من دون إجراءات تحفيزية إضافية.

وكما توقع الكثيرون، جدد بنك اليابان تعهده بزيادة القاعدة النقدية -أو النقود والودائع لدى البنك المركزي- بوتيرة سنوية قدرها 80 تريليون ين (641 مليار دولار) من خلال مشتريات للسندات الحكومية والأصول التي تنطوي على مخاطر، واتخذ مجلس السياسة النقدية في البنك القرار بأغلبية ثمانية أصوات ضد صوت واحد.

وقال البنك المركزي في بيان يعلن القرار: «اقتصاد اليابان مستمر في التعافي بخطى معتدلة». وترك بنك اليابان سياسته بلا تغيير منذ أن اتخذ إجراءات تحفيزية واسعة في أكتوبر من العام الماضي لمنع أسعار النفط الهابطة وما يترتب عليها من تباطؤ في التضخم من تأجيل نهاية مستدامة لانكماش للأسعار استمر 15 عاماً.

من ناحية أخرى، بلغ معدل الاكتفاء الذاتي الغذائي لليابان نسبة 39% في السنة المالية 2014 التي انتهت في 31 مارس الماضي بناء على أسس الحريرات.

ونشرت وزارة الزراعة اليابانية بيانات أمس أوضحت فيها أن ارتفاع إنتاج القمح وحبوب الصويا كان مترافقاً مع انخفاض الطلب على الأرز والأغذية المستقرة حسب الوزارة التي خفضت هدف نسبة الاكتفاء الذاتي المستقبلي لسنة 2025 من نسبة 45% إلى 50%.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا