السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

وزيرة التجارة البريطانية: الإمارات خامس أكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة خارج أوروبا

وزيرة التجارة البريطانية: الإمارات خامس أكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة خارج أوروبا
14 نوفمبر 2018 20:53

أكدت البارونة رونا فيرهياد وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في المملكة المتحدة، أن الإمارات أكبر شريك تجاري لبلادها بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقدرت حجم التجارة الثنائية بينهما بـ17.5 مليار جنيه إسترليني /22.7 مليار دولار/ في عام 2017، مشيرةً إلى أن الحكومة البريطانية تستهدف أن يصل حجم التبادي التجاري مع الإمارات إلى 25 مليار جنيه إسترليني /32.5 مليار دولار/ بحلول العام 2020.
وقالت وزيرة التجارة البريطانية في تصريحات خاصة لـ"وكالة أنباء الإمارات" "وام" في إطار مشاركتها في فعاليات معرض أديبك 2018 إن هناك 50 شركة من كل من اسكتلندا وويلز و إيرلندا الشمالية وبريطانيا تشاركة في دورة هذا العام من أديبك ما يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة وقطاع الأعمال في المملكة المتحدة لتعزيز العلاقات مع الإمارات على المستويات كافة .. وأكدت أن الشراكة بين البلدين في طريقها نحو مزيد من النمو رغم مفاوضات خروج بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.
وأضافت وزير التجارة البريطانية: "لا أرى أي أثر سلبي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على العلاقات بين الدولتين و علاقات المملكة المتحدة بدول الخليج العربية .. بل على العكس الشراكة بين الطرفين ستزداد قوة".
وقالت إن " ثمة أقل من 10 % من الشركات البريطانية تصدر إلى الخارج الأمر الذي دفعنا إلى تطوير استراتيجية شاملة للتصدير تستهدف زيادة حجم الصادرات من 30 % إلى 35 % من حجم الاقتصاد الأمر الذي يعني أننا بحاجة إلى تطوير شركاتنا مع الخارج وتأتي دولة الإمارات كأهم شريك تجاري لنا في المنطقة وهناك رغبة حقيقية من قبل الشركات البريطانية بالتوسع إلى أسواق جديدة في آسيا وستكون دولة الإمارات بوابتنا في هذا الشأن" .
وأضافت وزير التجارة البريطانية: " نحن نملك أكبر استثمارات أجنبية مباشرة في دولة الإمارات ..و نأمل في أن تزداد الاستثمارات الإماراتية في بريطانيا في الفترة المقبلة لاسيما في ظل تنامي اهتمام المستثمرين الإماراتيين بمجالات آخرى غير الاستثمار في القطاع العقاري فهناك استثمارات في مجال طاقة الرياح وغيرها " .
وأكدت أن الدولتين يجمعهما اهتمام مشترك بعدد من المجالات مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة و غيرها من التطورات التقنية الحديثة وتشتركان سوياً أيضاً في البحث بمجال الطاقة النظيفة ومن ثم فإن السنوات المقبلة ستشهد مزيداً من التعاون ومزيداً من تعزيز الشراكة القائمة بالفعل.
وتوقعت وزير التجارة البريطانية زيادة مستوى التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الجانبين على المدى الطويل لا سيما في ظل رغبة الحكومة البريطانية بالمساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الكبرى لرؤية الإمارات 2021، ومساندة نهج البلدين في تعزيز التنويع الاقتصادي، وتقليل الاعتماد على النفط..
و أشارت إلى أن صادرات المملكة المتحدة إلى الدولة بلغت 11.1 مليار جنيه استرليني /7.6 مليار جنيه استرليني في السلع و3.5 مليار جنيه استرليني في الخدمات/ في 2017 بينما بلغت صادرات الإمارات 7.4 مليار جنيه إسترليني .. مؤكدة أن الإمارات تعد خامس أكبر شريك تجاري لبريطانيا خارج أوروبا بعد الولايات المتحدة و اليابان والصين وهونغ كونغ.
و طبقاً لاحصائيات رسمية حصلت عليها "وام"، فإن عدد الشركات البريطانية المتواجدة أو التي تربطها علاقات تجارية بالإمارات يصل إلى 6000 شركة من إجمالي 10 آلاف شركة في دول مجلس التعاون الخليجي.
و تأتي الإمارات في طليعة المقاصد الاستثمارية لبريطانيا في منطقة الخليج والشرق الأوسط، ومن المتوقع زيادة هذا الرقم في ظل توجّه شركات بريطانية جديدة للتوسع عالمياً في المنطقة العربية ونحو آسيا وأفريقيا عبر الإمارات.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©