السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"تقدم كبير" بشأن اتفاق تجاري عالمي دون مشاركة أميركا

"تقدم كبير" بشأن اتفاق تجاري عالمي دون مشاركة أميركا
14 نوفمبر 2018 20:45

أعلن رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ، اليوم الأربعاء، أنه تم إحراز تقدم كبير في التوصل إلى اتفاق تجارة سيكون أكبر اتفاق تجاري في العالم يستثني الولايات المتحدة.
واجتمع زعماء العالم في سنغافورة هذا الأسبوع للمشاركة في قمة هيمن على مناقشاتها اتفاق هائل تدعمه بكين يغطي نصف سكان العالم.
ويحاول دبلوماسيون الاتفاق على التفاصيل فيما تسعى بكين إلى استقطاب جاراتها للانضمام إلى حلف تجاري يعتبر مضاداً لسياسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب التجارية الحمائية "أميركا أولاً".
وفرضت الولايات المتحدة رسوماً على نصف وارداتها من الصين، ما دفع بكين بالرد بالمثل بفرض رسوم على واردات أميركية.
وأصبح قادة بكين يصورون أنفسهم بأنهم المدافعون عن التجارة العالمية، مع تهميش الولايات المتحدة تحت رئاسة ترامب.
والصين واليابان والهند هي من بين 16 من دول آسيا والمحيط الهادئ التي تتفاوض على اتفاق "الشراكة الإقليمية الاقتصادية الشاملة".
وقال لونغ، اليوم الأربعاء، إنه "تم إحراز تقدم كبير هذا العام لدفع مفاوضات اتفاق الشراكة"، مضيفاً أن المحادثات أصبحت الآن "في مراحلها الأخيرة".
وأضاف "مع الزخم القوي الذي تولد هذا العام، يسرني أن أقول إنه من المقرر أن تنتهي مفاوضات الاتفاق في 2019".
إلا أنه حذر من أن المزيد من التأخيرات يمكن أن يهدد ب"خسارة مصداقية" الاتفاق، الذي استغرق التفاوض عليه ست سنوات.
لقاءات هذا العام هي الأكبر في سلسلة لقاءات سنوية تنظمها رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) ويحضرها 20 زعيماً.
وحظي اتفاق الشراكة بمزيد من الزخم بعد أن انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من اتفاق الشراكة عبر الأطلسي في مطلع 2017.
وقاد ذلك الاتفاق الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ويهدف إلى ربط القوى الآسيوية المتسارعة النمو بالنظام المدعوم من الولايات المتحدة لمواجهة الصين.
ولا يزال اتفاق الشراكة عبر الأطلسي حياً بدون واشنطن، وسيبدأ سريانه في ديسمبر القادم. أما اتفاق الشراكة الإقليمية الاقتصادية الشاملة، فسيكون أكبر اتفاق تجاري في العالم في حال تحقق.
وكانت بكين تأمل في التوصل إلى إنجاز معظم تفاصيل الاتفاق بنهاية هذا العام، إلا أن ذلك تأجل حتى 2019 لكنه لم يمنع المسؤولين الصينيين من التفاخر بالتقدم المحرز.
وخلال اجتماع قادة دول جنوب شرق آسيا، قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ إنه يأمل في أن "تخترق المحادثات السقف" وتأخذ التجارة الإقليمية إلى "آفاق جديدة".
ولا يشارك ترامب في قمة سنغافورة ولن يحضر اجتماعاً تالياً لقادة العالم في بابوا غينيا الجديدة في نهاية الأسبوع، وأرسل مكانه نائبه مايك بنس. إلا أن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون صرح للصحافيين في سنغافورة أن غياب الرئيس يجب أن لا يعتبر نقصاً في التزامه تجاه المنطقة.
وألقى باللوم في ذلك على "ازدحام جدول أعماله" خاصة بعد أسابيع حافلة شهدت الانتخابات النصفية، ومشاركة ترامب في احتفالات نهاية الحرب العالمية الأولى في فرنسا ويستعد للمشاركة في قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في الأرجنتين في وقت لاحق من هذا الشهر.
ولا تزال هناك قضايا أساسية عالقة في اتفاق الشراكة الإقليمية الاقتصادية الشاملة، حيث تخشى الهند بشكل خاص من تمكين الشركات الصينية من الدخول إلى أسواقها بشكل أكبر، كما ترغب الدول الأغنى في رؤية المزيد من التقدم بشأن إصلاحات العمال.
كما أن هناك قائمة طويلة بالقضايا التي يجب تسويتها ومن بينها الخلافات حول حقوق الملكية الفكرية، والرسوم على السلع والخدمات المالية، وغيرها من القضايا.
وتخيم على المفاوضات كذلك احتمالات تغير القيادات مع اقتراب موعد العديد من الانتخابات العامة مطلع العام المقبل في الهند وتايلاند وإندونيسيا.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©