• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مقتل 51 من «داعش» بقصف التحالف دير الزور والحسكة والرقة

اتفاق أميركي روسي على التحقيقفي «الكيماوي» السوري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 07 أغسطس 2015

عواصم (وكالات)

كشف وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس، إنه توصل إلى اتفاق مع نظيره الروسي سيرجي لافروف بشأن مسودة قرار في الأمم المتحدة تهدف إلى تحديد المسؤولين عن هجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا، وذلك عشية تصويت مجلس الأمن الدولي على قرار يلحظ تشكيل لجنة خبراء لتحديد هوية المسؤولين عن هجمات كيميائية بغاز الكلور وقعت أخيراً في هذه الدولة.

وقال كيري غداة لقاء مع لافروف في ماليزيا، إنهما توصلا لاتفاق في هذا الشأن وبحثا في قرار الأمم المتحدة، الذي يفترض بموجبه أن يتم التصويت عليه قريبا، وأن تنشأ آلية لمحاسبة المسؤولين».

وأوضح «نسعى للحصول على أكثر من مجرد الوقائع ومعرفة من استخدمه فعلا، وتحميله مسؤولية هذا الاستخدام».

من جهتها قالت روسيا إنها تؤيد خطوة تحديد المسؤول عن هجمات الكلور، وإنها أجرت محادثات مع الولايات المتحدة حول القرار المقترح. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا «كل ما يمكنني قوله هو أن اتفاقا مثل هذا لا يمكن أن يتم إلا من خلال مجلس الأمن الدولي».

ويصوت اليوم مجلس الأمن الدولي على قرار لتشكيل لجنة خبراء سيكلفون تحديد هوية المسؤولين عن هجمات كيميائية بغاز الكلور وقعت أخيراً في سوريا. وذكر دبلوماسيون أن هذا النص تم التفاوض بشأنه بين واشنطن التي تتهم النظام السوري بشن الهجمات، وموسكو التي تنفي وجود أدلة تثبت ضلوع سوريا، وهو يفتح الطريق أمام احتمال فرض عقوبات. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا