الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تنفذ 65 دورة تدريبية وورشة عمل للمعلمين

«التربية» تنفذ 65 دورة تدريبية وورشة عمل للمعلمين
27 أغسطس 2014 00:07
تنفذ وزارة التربية والتعليم برنامجاً تدريبيا تخصصياً اليوم وغدا يستهدف أعضاء الهيئة التدريسية لكافة المواد الدراسية والأنشطة في المدارس الحكومية، لجميع المراحل الدراسية، ويتضمن البرنامج فعاليات 65 دورة تدريبية وورشة عمل متضمنة 23 مادة دراسية. ويأتي تنفيذ هذا البرنامج، حرصا من معالي حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم، على استثمار الأسبوع الذي يسبق دوام الطلاب في تنفيذ تلك الدورات، حتى لا يتم تنفيذ البرنامج خلال أيام الدراسة. وأصدر مروان الصوالح، وكيل وزارة التربية والتعليم قرارا إداريا بشأن تدريب المعلمين تضمن 6 مواد توضح آلية إعداد البرامج وورش العمل والمقار التي ستنفذ فيها الورش، والمخولين بتنفيذها وإعداد المادة التدريبية في مجال التخصص، وكذا الجهات الإشرافية المختصة، وطالبهم بسرعة البدء في تنفيذ وإعداد كافة الإجراءات يوم أمس للبدء في فعاليات الدورات وورش العمل. وأشار القرار الإداري في مادته الأولى، إلى إيفاد معلمي المواد الدراسية والأنشطة لحضور البرنامج التدريبي، فيما أسندت المادة الثانية للمناطق التعليمية كافة، مهام وضع الخطة التدريبية وتحديد أماكن التدريب بالمدارس، وفقا للموضوعات التدريبية، كما حددت المادة الثالثة المخولين بتنفيذ الورش التدريبية، حيث تم إسنادها إلى التوجيه الفني والمعلمين المتميزين في الميدان التربوي، ويكلف المنفذون بإعداد المادة التدريبية في مجال التخصص. مدارس الغد وكلفت المادة الرابعة، إدارة المدارس التخصصية بوضع الخطة التدريبية لمعلمي مدارس الغد في المواد التي تشرف عليها ورياض الأطفال. وأسندت المادة الخامسة للمناطق التعليمية كافة، مسؤولية الإشراف على تنفيذ البرنامج التدريبي، وموافاة إدارة التدريب والتطوير المهني بكشوف الحضور والغياب، وشددت المادة السادسة على أن يبلغ القرار لجميع جهات الاختصاص لتنفيذه اعتبارا من تاريخ 25 أغسطس الجاري. وبحسب خطة تدريب المعلمين التي جاءت مرافقة مع القرار الإداري، التي ضمت 65 عنوانا لبرامج تدريبية وموضوعات وورش عمل تم اختيارها للتدريب، حيث ضم البرنامج موضوعي “دورة الصخور والطاقة النووية، لتدريب معلمي العلوم في الحلقتين الأولي والثانية، وموضوعات المرحلة الثانوية لمواد الكيمياء والفيزياء والأحياء والجيولوجيا، وضمت “هندسة الجزئيات وحركة نقطة مادية وقوانين نيوتن للحركة والهندسة الوراثية وتطبيقاتها وقياس الزمن”. وحددت الخطة تدريب معلمي مادة الدراسات الاجتماعية للحلقتين الأولي والثانية والمرحلة الثانوية، حيث اشتملت على موضوعات تمثلت في “الإمارات ودول مجلس التعاون، وقراءة الخرائط وتحليل الجداول والأشكال البيانية، والوطن العربي وقارات العالم من حيث الموقع والملامح الطبيعية والأنشطة الاقتصادية، واستخدام الأطلس وجمع المعلومات الجغرافية والتاريخية وتحليها، والمصادر التقنية للمعلومات الجغرافية المتعددة والبيئية وآثارها الإيجابية والسلبية والتنمية والمحميات الطبيعية في الإمارات”. كما ضمت الخطة تدريب معلمي الاقتصاد وعلم النفس والاجتماع، واشتملت الموضوعات على “الناتج المحلي والقومي والمالية العامة، والمشكلات الاقتصادية والنظم الاقتصادية في العالم، ومفاهيم أساسية في علم الاجتماع والهوية الوطنية والثقافة، والبرمجة اللغوية العصبية وسيكولوجية المراهقة، والهوية الوطنية والثقافة، ومهارات التفكير والدافعية. وحددت الخطة برنامج تدريب معلمي مادة التربية الإسلامية للحلقتين الأولى والثانية والمرحلة الثانوية، حيث اشتملت على موضوعات تمثلت في “تفسير جزء عم وأحكام التلاوة وعقود المعاوضات ومقاصدها، وعقود المنافع ومقاصدها”، فيما ضمت الموضوعات التدريبية لمعلمي الرياضات في المراحل ذاتها “نظريات الدائرة والقياس وحل المسألة وتفسير الرسوم البيانية وتطبيقات التكامل والبرمجة الخطية. أما الموضوعات التدريبية لمعلمي التربية الفنية والموسيقية في الحلقتين الأولى والثانية، فاشتملت على “الأبعاد والتقنيات اللونية، والمنظور الهندسي والأبعاد الفنية، والآلات الموسيقية المتضمنة من المقرر، والأشكال الإيقاعية، والتدوين الموسيقي والآت النفخ- الاوركسترا السيمفوني، والسلم الموسيقي العربي- فنون موسيقية من التراث الإماراتي. التربية الرياضية وضمت الخطة تدريب معلمي التربية الرياضية وتقنية المعلومات، واشتملت الموضوعات على “الحركات الرياضية الأساسية وعناصرها، ودورة تحكيم في قوانين ألعاب القوى، وعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة، والمعرفة بأساسيات الحاسوب 201، والفوتوشوب، وجوجل درايف”. وخُصص لمعلمي اللغة العربية على مستوى المراحل التعليمية كافة، التدريب على “القراءة المنغمة والمضبوطة بالشكل، ومواضع كتابة همزة الوصل والقطع، والجملة الفعلية- والمفعول به، فيه، والمطلق، والنواسخ، ومفاهيم بلاغية، والتشبيه بأنواعه، والاستعارة بأنواعها والمحسنات البديعية، الأساليب الإنشائية، والمضاف والمضاف إليه وإعراب الضمائر وعمل المصدر واسم الفاعل والمفعول، ومفاهيم نقدية تتعلق بعناصر القصة والسيرة والمسرحية”. واستهدفت الخطة ضمن برنامجها عدداً من الموضوعات لتدريب معلمي التربية الوطنية والتاريخ في جميع المراحل التعليمية، ضمت “الوطن والهوية الوطنية، وتضاريس بلادي، والمواطنة مسؤولية ودستور دولة الإمارات، وقيام الدولة الأموية، والفتوحات الإسلامية في العصر الأموي والعباسي، والحربان العالميتان الأولى والثانية، والعولمة. واشتملت الخطة على برامج لتدريب معلمي التربية الخاصة، والروضة الأولي والثانية، وحددت موضوعات “إعداد البرنامج التربوي الفردي للطلبة المعاقين وذوي الإعاقة وصعوبات التعلم واستراتيجيات التدريس للطلبة المعاقين، ومهارات اللغة العربية والرياضيات لمعلمي الروضات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©