• الجمعة 09 رمضان 1439هـ - 25 مايو 2018م

مسجد البدية.. تاريخ حافل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 ديسمبر 2017

مسجد البدية، مسجد أثري يقع في قرية البدية في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أقدم مسجد ماثل بدولة الإمارات العربية المتحدة وما زالت تقام فيه الصلاة حتى الآن. لقد تم بناؤه بحدود العام 1446 للميلاد تقريباً، بني المسجد من مواد محلية صرفة. فقد بني من الحجارة الكبيرة والصغيرة المسماة (بازلت). واستخدم الطين المحروق كمادة رابطة للبناء. وقد سقف بأربع قباب تستند إلى عمود وسطي واحد. تحتوي قاعة الصلاة على محراب ومنبر صغيرين.

تاريخ بناء المسجد

استناداً إلى نتائج دراسة حديثة أجرتها إدارة التراث والآثار بالفجيرة، وبالتعاون مع جامعة سيدني بأستراليا، خلال موسم التنقيب الأثري بين عامي 97/1998 للميلاد، حيث أخذت عينات من مواد عضوية من تحت أسس جدران المسجد، وأجريت عليها تحاليل كيماوية بوساطة كربون 14 للتاريخ الزمني، فكانت نتائج التحاليل أن مسجد البدية قد تم بناؤه بحدود العام 1446 للميلاد تقريباً.

صيانة المسجد

لقد قامت دائرة الآثار والتراث بالفجيرة بعمليات الترميم التي قامت بها بالتعاون مع بلدية دبي، واستمرت لأكثر من سنة، وشملت أجزاء المسجد القديم كافة، والآثار المحيطة به، وأعادت هذه العملية لقرية البدية بريقها وحمت آثارها من الاندثار، وهكذا ظلت البدية شامخة كشموخ نخيلها، وصلبة كصلابة رجالها الأوفياء، وبعد ترميم المسجد، يتهافت عليه السياح للصلاة فيه والتقاط الصور التذكارية، وهناك مكان للوضوء، وقد صمم ليتناسب مع المسجد بشكله المعماري المتميز.

عمر شريقي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا