• الاثنين 25 ربيع الآخر 1438هـ - 23 يناير 2017م
  02:04     الدولار يهبط لأدنى مستوى في شهر ونصف بفعل القلق بشأن تصريحات ترامب         02:23     السفير الهندي : رؤية محمد بن زايد المستقبلية تمتاز بالحكمة والاتزان        02:27     حصيلة ضحايا الاحوال الجوية السيئة في الولايات المتحدة ترتفع الى 18 قتيلا     

للمرة الأولى في المغرب والعالم العربي

تعاون بين «كان» الفرنسي و «المؤلف» المغربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 07 أغسطس 2015

محمد نجيم (الرباط)

محمد نجيم (الرباط)

في أول تعاون سينمائي بين مهرجان كان السينمائي والمهرجان الدولي لسينما المؤلف، الذي ينظم دورته القادمة في الدار البيضاء خلال الفترة من 16 إلى 24 أكتوبر المقبل، سيتم عرض الأفلام الثمانية عشرة التي اختارتها إدارة مهرجان كان للعرض ضمن فقرة «أسبوعي المخرجين»، وهي الفقرة المهمة التي تأتي في أهميتها بعد عروض المسابقة الرسمية من أنشطة هذا المهرجان الفرنسي العريق.

وذكر بيان مهرجان سينما المؤلف أن هذا الحدث، «يعتبر الأول من نوعه في تاريخ السينما الإفريقية والعربية والوطنية». وأكد مدير المهرجان أن هذه التظاهرة الدولية «تشتمل على احدث أفلام المؤلفين العالميين، مخرجين وكتاب سيناريو، وتتميز بالتنوع الثقافي وتعدد الرؤى والجرأة في طرح المواضيع والقضايا الشائكة. وتكتسي السينما في هذه الأفلام بعدا إبداعيا وتجريبيا يتجاوز الحدود التقليدية للسينما السائدة من خلال التصوير والإنارة واستعمال الموسيقى ونحت الزمن وتأثيث الفضاء وتسيير الممثلين. كما تسعى هذه التظاهرة الدولية أن تظل قاطرة لسينما المؤلف من اجل خلق فعل المقاومة السينمائي ضد تسليع الفعل الثقافي والفني، وذلك باستكشاف المؤلفين الشباب وتثمين أعمال مخرجين معروفين، فهي مفتوحة على جميع الإبداعات السينمائية كالأفلام الطويلة والأفلام القصيرة والأشرطة الوثائقية. كما تسمح للمنتجين العالميين من الاطلاع على ما تزخر به جهة الرباط سلا زمور زعير من فضاءات ومناخات تغري بالمقاربة السينمائية الذكية والمبدعة».

وذكرت إدارة المهرجان أن «انفتاح مهرجان الرباط على العالم هو انفتاح العالم على هذا الوطن من اجل جعل الثقافة سفيرة المحبة والتعايش والسلام والتسامح».

وستكون الأفلام التي ستعرض في مهرجان سينما المؤلف في دورته الـ 21 والتي تعرض في فقرة «أسبوعي المخرجين، بالتعاون مع مهرجان كان، لمخرجين من فرنسا، وكولمبيا، وليتوانيا والسويد وبلجيكا واليابان واسبانيا، وتشيلي والولايات المتحدة الأميركية. ولن يعرض المهرجان شريط نبيل عيوش «الزين اللي فيك» المثير للجدل، لأنه لم يحصل على ترخيص للعرض في القاعات المغربية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا