• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

جراحة دقيقة لزراعة «السبابة» لطفلة في «توام»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 ديسمبر 2017

العين (الاتحاد)

نجح فريق جراحي بمستشفى توام إحدى المؤسسات العلاجية التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) في إعادة زراعة أصبع «السبابة» لتعمل كإبهام خلال عملية جراحية دقيقة أجريت لطفلة مواطنه عمرها سنتان ولدت بتشوه خلقي في إصبع الإبهام.

وأوضح الدكتور عمار الضامن، رئيس الفريق الجراحي أن العملية تخللها استخدام العديد من التقنيات الطبية الجراحية كتشريح الأعصاب والأوعية الدموية تحت المجهر، تقصير وإعادة وضع العظام في زاوية خاصة بعد ثلاثة أسابيع ما يمكن الطفلة من استخدام الإبهام بطريقة طبيعية.

وأضاف أن المستشفى أحرز تقدماً كبيراً في علاج المرضى الذين يعانون من العيوب الخلقية الولادية، لافتاً إلى أن هذه التشوهات الخلقية يمكن أن تتداخل مع نمو اليد السليمة وتسبب مشاكل كبيرة في استخدام اليد إلا أنه ولحسن الحظ، بات ممكناً الآن مع التقنيات الجراحية الحديثة، تصحيح معظم العيوب في سن مبكرة جداً.

وأشار الضامن إلى أن الطفلة لم تكن قادرة على استخدام أو حمل الأشياء باليد التي كانت تفتقد لوجود الإبهام ولكن العملية التجميلية والعلاجية التي قمنا بإجرائها شهدت نجاحاً منقطع النظير، حيث إن وظيفة اليد قد تحسنت كثيراً وبدأت الطفلة في استخدامها بشكل صحيح، كما أن نقل أصبع السباب وزراعته كإبهام ساهم بشكل كبير في تجميل مظهر اليد إذ إنه بالكاد يستطيع أي شخص ملاحظة فقدان الطفلة لإصبع السبابة.

من جهتها عبرت والدة الطفلة عن سعادتها وقالت: «إن التحسن الكبير الذي حدث لحالة ابنتي يشعرني بالفرح الشديد، حيث أصبحت الآن قادرة على استخدام يدها بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أن الشكل الجمالي لليد أصبح طبيعياً إلى حد كبير جداً، وهو ما يعود بأثر إيجابي على الجانب النفسي لابنتي، لذا أود أن أتقدم بالشكر الجزيل لفريق العمل الجراحي الذي أشرف على هذه العملية بكل احترافية وإخلاص».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا