• الأربعاء 05 ذي القعدة 1439هـ - 18 يوليو 2018م

خلال 5 حملات نفذها «أبوظبي للرقابة الغذائية»

17 مخالفة و705 إنذارات لمحال اللحوم والأسماك

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 ديسمبر 2017

هالة الخياط (أبوظبي)

نفذ جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، ممثلاً بإدارة الرقابة الحيوانية، منذ بداية العام وحتى نهاية أكتوبر الماضي، 5 حملات تفتيشية على مستوى إمارة أبوظبي، استهدفت محال بيع اللحوم والأسماك بالتجزئة، ومستودعات توريد اللحوم والأسماك بالجملة، بالإضافة إلى المسالخ.

وأسفرت حملات التفتيش عن تحرير 17 مخالفة، وتوجيه 705 إنذارات، فيما أصدرت إدارة الرقابة الحيوانية قراراً بإغلاق إحدى منشآت بيع اللحوم لمخالفتها اشتراطات صحة وسلامة الغذاء.

وبين الجهاز أن أي قرار لإغلاق المنشأة الغذائية يكون لعدم التزام المنشآت الغذائية بتعديل أوضاعها وإزالة أسباب المخالفات التي تم تحريرها خلال زيارة المفتشين لها في الفترات السابقة، والتي تتضمن تنبيه المنشأة وإنذارها نهائياً لإزالة هذه المخالفات، ومن ثم تحرير مخالفات، حسب الإجراءات المتبعة، وصولاً إلى قرار الإغلاق الإداري، والذي يستمر طالما وجدت أسبابه، حيث يمكن السماح بمزاولة النشاط مجدداً بعد تصويب أوضاع المنشأة.

وأوضح الجهاز أن خطة التفتيش التي تنفذها إدارة الرقابة الحيوانية مبنية على درجة الخطوة، والتقييم السنوي لأداء منشآت اللحوم لعام 2017، كما تم تنفيذ حملة تفتيشية مسائية خارج ساعات العمل، تستهدف محال بيع اللحوم والأسماك الطازجة في مدينة العين.

وأكد الجهاز أن تنفيذ حملات التفتيش تأتي انطلاقاً من رؤية ورسالة الجهاز الرامية إلى ضمان وصول الأغذية السليمة للمستهلكين كافة، من خلال جملة من الإجراءات الوقائية التي يتخذها الجهاز في هذا الصدد، والتي تشمل زيارات ميدانية لمفتشي الجهاز، رصد التجاوزات المرتكبة في بعض المنشآت، تقديم نشرات التوعية والإرشادية سواء للمستهلكين أو أصحاب المنشآت الغذائية، وذلك لتوجيههم نحو السبل المثلى للتعامل مع الأغذية والأنشطة الزراعية بشكل عام.

ويراعي مفتشو الجهاز خلال تنفيذ حملات التفتيش عنصر المفاجئة، ويتم توزيع المفتشين على مجموعات بحيث تشمل معظم المنشآت التي تندرج تحت نطاق إشراف الجهاز في وقت متقارب لضمان ضبط المخالفات الغذائية إن وجدت.

ودعا الجهاز الجمهور العام إلى الاستمرار كسفراء للجهاز، والإبلاغ عن أي ممارسات غذائية أو حيوانية أو زراعية خاطئة أو مواد غذائية غير سليمة على الرقم المجاني لحكومة أبوظبي 800555 أو عبر وسائل الاتصال الاجتماعي للجهاز، مؤكداً أنه يتم التعامل مباشرة مع أي شكوى تصله، ويتخذ الإجراء اللازم مع أي جهة تخل بشروط السلامة خلال أو خارج ساعات العمل الرسمية.

ويكثف الجهاز جهوده بتنفيذه حملات مفاجئة وأخرى دورية من أجل ضمان وصول غذاء صحي وسليم للمجتمع، ولضمان الحد من المخالفات والتجاوزات التي قد تقوم بها المنشآت الغذائية والتحقق من مدى التزام تلك المنشآت بالمعايير الصحية المنصوص عليها من قبل جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا