• الثلاثاء 04 ذي القعدة 1439هـ - 17 يوليو 2018م

3 إجراءات علاجية للطلبة الراسبين من الرابع إلى الثاني عشر

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 ديسمبر 2017

دينا جوني (دبي)

حددت وزارة التربية والتعليم ثلاثة إجراءات ستتخذها لمساعدة الطلبة في الصفوف من الرابع إلى الثاني عشر، الذين لن يتمكنوا من اجتياز الصف الدراسي الحالي بنهاية العام 2017-2018، وسيبقَون لإعادة الصف في العام نفسه.

ووفقاً لأسس الاجتياز والترفيع التي وضعتها الوزارة في الدليل التنفيذي لسياسة التقييم، سيضع قطاع المناهج خطة تربوية فردية لمعالجة المهارات المفقودة خلال فترة الإجازة الصيفية بالتعاون مع أولياء الأمور، ومتابعة حالة الطالب في بداية العام الدراسي بالتنسيق مع لجنة التربية الخاصة، بالإضافة إلى بناء برامج علاجية فردية للطالب بعد كل مرحلة تقييم ختامي إذا استمر في مستوى الأداء نفسه. واعتبرت وزارة التربية أن الطالب يعدّ راسباً إذا لم يتمكّن من النجاح في 4 مواد دراسية أو أكثر ضمن لائحة مواد الفئة «أ»، وبالتالي عليه إعادة الصف. أما عدم الاجتياز في ثلاث مواد دراسية، فيترتب عليه خضوع الطالب لامتحان الإعادة. وفي هذه الحالة، يرفّع الطالب للصف الأعلى في حال تحقيق درجة الاجتياز أو النهاية الصغرى للنجاح في جميع المواد التي تقدّم بها لامتحان الإعادة. أما عدم تحقيق الاجتياز في مادة واحدة أو أكثر يبقي الطالب لإعادة الصف.

أما بالنسبة للمواد من الفئة «ب»، فإن تحقيق درجة أقل من النهاية الصغرى في مادة أو أكثر، لا تجعل الطالب راسباً، وإنما يُحتسَب له الدرجة التي حققها خلال العام الدراسي في المادة، وبالتالي يعدّ مجتازاً للصف الدراسي في مواد المجموعة «ب».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا