• الجمعة 04 شعبان 1439هـ - 20 أبريل 2018م

165مريضاً يقومون بغسيل كلوي بمستشفى القاسمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 ديسمبر 2017

أحمد مرسي (الشارقة)

بلغ عدد جلسات الغسيل الكلوي التي تمت في مستشفي القاسمي بالشارقة نحو 21 ألفاً و500 غسلة منذ بداية العام الجاري قدمت لـ 165 مريضاً، بأعمار وجنسيات مختلفة، منهم 68 من مواطني الدولة.

وقال الدكتور حارث مثنى الجبوري استشاري أمراض وزراعة الكلي في المستشفى القاسمي بالشارقة، إن هناك جهوداً كبيرة تبذل لتقديم العلاج اللازم للحالات المستحقة، وإن القسم يمر حالياً بعملية تطوير وتحديث في بعض مرافقه تستلزم بعض الوقت.

وأضاف أن من بين الحالات يوجد عدد من الأطفال، بالإضافة إلى عدد من الحالات أيضاً يقومون بعملية الغسيل بأنفسهم داخل منازلهم، وهي عملية تسمى بـ «غسيل البريتوني»، وذلك من خلال وسائل وتقنيات حديثة في الغسيل الكلوي عبر جهاز يتم من خلاله استخدام أنبوب يسهل من عملية الغسيل، وتم تدريب الحالات على استخدامه والتعامل معه، ما يسهل عليهم عملية الغسيل وبالتالي التقليل من تردد الحالات على المستشفى.

ولفت أن هناك نحو 25 محطة عاملة للغسيل في القسم، وأن بعض المراجعين يقومن بغسلتين إلى ثلاثة بصورة أسبوعية، وبالتالي، فإن عدد الذين يقومون بعملية الغسيل اليومية يصلون لنحو 70 حالة. واقترح الجبوري أن يكون هناك صندوق رسمي يستقبل تبرعات المحسنين لدعم مرضى الكلى من الحالات المستمرة أو الجديدة، وليساهم كذلك في تحمل التكلفة العلاجية لغير المقتدرين منهم، حتى في بدايات عملية الغسيل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا