• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مؤسس «بنك جرامين» يفتتح مؤتمر الإنارة في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 07 أغسطس 2015

دبي (الاتحاد)

يلقي البروفيسور محمد يونس، الحائز على جائزة نوبل للسلام 2006، ومؤسس بنك جرامين في بنجلاديش، الكلمة الرئيسية لافتتاحية الدورة الرابعة للمؤتمر والمعرض الدولي للإنارة خارج الشبكة، الذي يعقد في دبي خلال الفترة من 26 إلى 29 أكتوبر المقبل.

وبحسب بيان صحفي، يقام الحدث بتنظيم مشترك من الرابطة العالمية للإنارة خارج الشبكة، ومجموعة البنك الدولي في إطار مبادرته العالمية للإنارة، الأكبر من نوعه حتى الآن من حيث عرض التطورات والفرص المتاحة في القطاع العالمي للطاقة الشمسية خارج الشبكة.

وقال كوين بيترز، المدير التنفيذي للرابطة العالمية للإنارة: «إن عام 2015 هو عام اليونسكو الدولي للإنارة، وإذ تضطلع قمة المناخ في باريس بمهمة التوصل الى اتفاق دولي جديد بشأن تغير المناخ، مما يتعين معه تسليط الضوء على الآثار الإيجابية الكثيرة التي يمكن أن تحدثها حلول الإنارة باستخدام الطاقة الشمسية في مختلف أنحاء العالم». وأضاف أن الإنارة باستخدام الطاقة الشمسية يمكن أن تحقق وفورات سنوية بقيمة 90 مليون طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون، و270 ألف طن من الكربون الأسود، ويمثل ذلك وفورات ضخمة في ظل التحديات المناخية الحرجة التي يواجهها العالم.

وقال لبروفيسور يونس: «لقد نجحت مؤسسة جرامين شاكتي في نشر استخدام الطاقة الشمسية في بنجلاديش باستخدام برنامج اجتماعي ناجح يعتمد على السوق، ووفر البرنامج الضوء والكهرباء لملايين الناس، وساعد على إحداث تحول جذري في مجتمعات بأكملها من خلال هذه العملية».

وأشرفت مؤسسة جرامين شاكتي منذ إنشائها في عام 1996، على تركيب أكثر من 1,6 مليون نظام للطاقة الشمسية في المنازل في بنجلاديش.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا