• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

احتفاءً باليوم العالمي للغة الأم

جلسة قصصية بالعربية الفصحى للأطفال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 فبراير 2016

دبي (الاتحاد)

تزامناً مع اليوم العالمي للغة الأم الذي أقرته اليونيسكو في 21 فبراير من كل عام بهدف تعزيز الوعي بتنوع الثقافات في العالم، استضاف مركز الجليلة لثقافة الطفل بدبي في مكتبته 50 طالبة من مدرسة «حصة بنت المر»، تتراوح أعمارهن بين (7 و9 سنوات)، للمشاركة في جلسة قصصية باللغة العربية الفصحى، وذلك بالتعاون مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون.

واستمع الأطفال لقصتي «حذاء الطنبوري»، و«ديك الجبل» للكاتبة فاطمة شرف الدين، الصادرتين عن دار أصالة للنشر والتوزيع.

تتناول القصة الأولى التي تعد واحدة من أبرز قصص التراث العربي القديم، حكاية العم طنبوري الذي يقرر التخلص من حذائه القديم ذي الرقع بعد شراء حذاء جديد، لكن كل محاولاته للتخلص من ذاك الحذاء تبوء بالفشل ويعود حذاؤه القديم مرة أخرى لمنزله!

أما قصة «ديك الجبل»، فهي تحكي عن الديك شكّور الذي يهتم بجودة صياحه، ويسعى لربح مباراة الديوك وحمل لقب «ديك الجبل»، ليصبح المخول الوحيد بالصياح على قمة الجبل وإيقاظ الناس، فيتنافس مع مجموعة ديوك كل منهم يولي اهتماماً لشيء محدد في حضوره وريشه ورائحته عدا صياحه ما يجعل شكّور متفوقاً على الجميع.

حَكَت القصتين المرشدة الاجتماعية سماح السباعنة، باللغة العربية الفصحى وبأسلوب مشوّق جداً، مرتدية زياً يعكس الأساطير العربية القديمة، وقد أبدت الطالبات تفاعلاً كبيراً مع القارئة ومستوى عالياً من إتقان اللغة العربية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا