الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«باشون راش» تكتب تاريخ الفئة الأولى في ساوباولو

«باشون راش» تكتب تاريخ الفئة الأولى في ساوباولو
13 نوفمبر 2018 00:02

محمد طه (ساوباولو)

احتضن مضمار ساوباولو البرازيلي العريق، عصر أمس الأول، الجولة السابعة والأخيرة من فعاليات جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لسباقات الخيول العربية الأصيلة، في ثاني محطة لها بأميركا اللاتينية، بعد أن استضاف مضمار سانتياغو في تشيلي الجمعة الماضية الجولة السادسة.
ختام سباقات الجائزة لهذا العام كان قمة في كل شيء، حيث شهد الحفل إقامة أول سباق من الفئة الأولى للخيول العربية الأصيلة في تاريخ البرازيل، وحمل السباق الذي امتد على مسافة 1000 متر عشبي اسم جران بريميو آل مكتوم «جروب1»، وجرى الشوط بمشاركة ستة جياد أصيلة، سبق لها جميعاً الفوز أكثر من مرة هذا الموسم. ودخلت المهرة الموهوبة «باشون راش» التاريخ، بعد أن تغلبت بقيادة الفارس ماركو سيلفا وإشراف المدرب كوينتانا على رفيقها في الاسطبل «ماري راش» بقيادة في ديسوزا عقب صراع ممتع طوال الفيرلونج الأخير، لتكسب اللقب بفارق طول واحد، ومن خلفهما جاء «هيرون» في المركز الثالث بقيادة الفارس خوان روجيرو.
وارتقى الشوط فعلاً إلى مستوى الفئة الأولى، حيث اتسم بقوة المنافسة منذ البداية، وشهد تبادلاً رائعا للمراكز في المراحل الأخيرة، حيث نجحت المهرة في تخطي رفيقها في نصف الفيرلونج الأخير، ما يشير إلى التطور الكبير الذي طرأ على مستويات الخيول العربية في البرازيل.
شهد السباق ميرزا الصايغ رئيس اللجنة المنظمة، وإبراهيم سالم العلوي القنصل العام في ساوباولو، وبنجامين شتاينبيرش رئيس الجوكي كلوب البرازيلي، وعبد الله الأنصاري ومسعود صالح أعضاء اللجنة المنظمة، بالإضافة إلى وعدد من كبار ملاك ومربي الخيول ورجال الأعمال، وسط حضور جماهيري رائع، استمتع كثيرا بفقرات وفعاليات الحدث.
إلى جانب الشوط العربي وهو الرئيس في الحفل، أقيمت سبعة أشواط أخرى للخيول المهجنة الأصيلة برعاية شادويل، وحملت جميع الأشواط أسماء أشهر الخيول، وهي حسب ترتيب الأشواط، سهم، انفاسور، جزل، ديجور، سوين، وبطلا الداربي إرهاب ونشوان، وجميعها خيول معروفة جداً في البرازيل، وتنال الإعجاب بقدراتها الكبيرة.
بدأت الإثارة منذ انطلاقة الحفل بشوط «سهم» على مسافة 1400 متر، ونجح المرشح الثالث «أوشنتون» من الفوز بسهولة بفارق طول عن المهرة «تيمليا»، فيما اكتفى المرشح المفضل «أوم فوجيتيفو» بالمركز الثالث. وفي الشوط الثاني على كأس «انفاسور» 1200 متر رملي، تمركز «نون وسو نيجرو» خلف المتصدر «رينديز فوس» حتى ربع الميل الأخير، ثم ما لبث أن تخطاه بسهولة الى فوز ميسور بفارق طولين، ومن خلفهما «كوينج يولان» ثالثا.
ونجح «ليدر أوف دالاس» في تسجيل انتصاره الثاني على التوالي في الشوط الثالث على كأس «جزل» 1400 متر عشبي، وفرض سيطرته منذ البداية وحتى النهاية، ليربح بفارق طول واحد عن «ميكسي كيو ميكسي» الذي اقتنص المركز الثالث بفارق ضئيل عن «زيك تورك».
ودانت السيطرة في رابع الأشواط على كأس «ديجور» 1000 متر رملي للمهر «جيتو بون» بقيادة خوليو ليموس، حيث فاجأ منافسيه بأداء هجومي منذ البداية حتى عبر خط النهاية بنصف طول عن «يوتوبيستا»، ومن خلفهما «زيوس» في المركز الثالث.
فاصل آخر من الإثارة التي لا تنقطع جاء في الشوط الخامس لخيول الثلاث سنوات على كأس «سوين» تبدلت فيه المراكز أكثر من مرة في الفيرلونج الأخير، لينجح «ذا بيسكيت» بقيادة خوان سيفيرو في انتزاع الفوز من براثن المرشح القوي «سيكا سيرتا» الذي تفوق بدوره بنصف رأس على المهرة «جلوري نو غيرل» التي قنعت بالمركز الثالث.
وفي شوط بطل الداربي «إرهاب» على مسافة 1400 متر عشبي، لم يجد حامل الوزن الأدنى «كليلي» صعوبة تذكر في حسم الشوط، مظهراً سرعة فائقة فجرها في الفيرلونج الأخير، ليربح الشوط بفارق طولين عن «ترانتينو»، فيما حل «كناتو ثالثاً». وشهد شوط الختام على كأس بطل الداربي العملاق «نشوان» صراعاً شرساً بين عشرة خيول في عمر الثلاث سنوات، حيث رجحت فيه كفة «أونلي يو» باشراف فابيو فارمسار، وقيادة الفارسة جين ألفيس التي دفعت به بقوة في آخر 100 متر، ليكسب بفارق طولين وعنق عن «أو سول ميو»، بإشراف ادوادو جارسيا، وقيادة فير لاروكي، فيما حل «كومبريل هو» ثالثاً بنصف طول.
رحب بنجامين شتاينبيرش، رئيس الجوكي كلوب البرازيلي، بعودة شادويل لرعاية السباقات بمضمار ساوباولو عقب فترة انقطاع، مشيراً إلى أن هذه العودة تمثل بارقة أمل، وتفتح نافذة جديدة نحو مستقبل زاهر لصناعة الخيل في البرازيل التي عانت من صعوبات جمة في السنوات الأخيرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©