• الاثنين 11 شوال 1439هـ - 25 يونيو 2018م

السفارة الأميركية في عمان.. حشد وإغلاق الطرق

جامعات الأردن تنتفض ومسيرات في تونس ولبنان ومصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 ديسمبر 2017

عواصم (وكالات)

أغلقت قوات الأمن الأردنية، أمس، الطرق المؤدية إلى مقر السفارة الأميركية في العاصمة عمان، بعد دعوات للتظاهرة أمام السفارة على إثر إعلان واشنطن القدس عاصمة لإسرائيل.

وذكرت وسائل إعلام أردنية محلية أن المتظاهرين يتوافدون على محيط منطقة السفارة للمشاركة في الاعتصام الاحتجاجي على قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وردد المتظاهرون هتافات «أميركا هي هي.. أميركا رأس الحية»، و«يا أقصانا يا مجروح.. دمك هدر ما بيروح»، وطالبوا بإغلاق السفارة الأميركية في بلدهم.

وندد مئات المتظاهرين أمام مبنى السفارة الأميركية بالقرار الأميركي، واحرقوا صوره وعلم الولايات المتحدة هاتفين «الموت لإسرائيل». وتجمع نحو ألف شخص قرب مبنى السفارة في منطقة عبدون غرب عمان وسط إجراءات أمنية مشددة منددين بقرار ترامب.

واحرق متظاهرون صورا لترامب وأعلاما أميركية وإسرائيلية، فيما رفعوا أعلاما أردنية وفلسطينية هاتفين «الموت لإسرائيل» و«أميركا اصل الإرهاب، أميركا صهيونية». كما هتفوا «لا سفارة أميركية على الأرض الأردنية» و«من القدس إلى عمان يسقط حكم الأميركان»، داعين إلى طرد السفير الأميركي.

ورفع مشاركون في التظاهرة لافتات كتب على بعضها «القدس عربية إلى يوم الدين» و«القدس عاصمة فلسطين الأبدية» و«أميركا أصل الإرهاب في العالم».من جهة أخرى، نفذ آلاف الطلاب وقفة احتجاجية داخل حرم الجامعة الأردنية في عمان امس منددين بقرار ترامب ومطالبين بالغاء معاهدة السلام الموقعة مع إسرائيل عام 1994 ومقاطعة واشنطن.

وهتف المشاركون «علي صوتك من عمان، يسقط نهج الأميركان» و«السفارة يعني إيه؟ ما أحنا بنعرف سي آي إيه» إضافة إلى «نموت نموت وتحيا القدس، الشهادة أحلى عرس».وحملوا لافتات كتب عليها «القدس عربية» و«القدس أمانة ربانية ووصية نبوية وعهدة عمرية».كما نفذ آلاف الطلاب وقفات احتجاجية مشابهة في جامعات أردنية أخرى أبرزها الجامعة الهاشمية في الزرقاء وجامعة العلوم والتكنولوجيا في اربد وجامعة فيلادلفيا في جرش.

وحذرت سفارة الولايات المتحدة في عمان رعاياها من التواجد في المناطق، التي ستشهد مظاهرات واحتجاجات.

وخرجت مسيرات في مدن تونسية امس للاحتجاج ضد قرار ترامب.

ومن شارع الحبيب بورقيبة الشهير وسط العاصمة إلى مدن القصرين وتطاوين وسيدي بوزيد وغيرها خرجت الجماهير من الجامعات والمعاهد إلى جانب ممثلين عن منظمات من المجتمع المدني للاحتجاج ضد قرار ترامب.

وردد محتجون في العاصمة «الشعب يريد تحرير فلسطين» كما رفعوا الأعلام الفلسطينية ولافتات تحمل صور بيت المقدس.

ونظم عشرات الشباب اللبناني وأعضاء الحزب التقدمي الاشتراكي اعتصاما خارج مقر الأمم المتحدة في وسط بيروت، للتنديد بقرار الرئيس ترامب. وقال أحد المتظاهرين «لقد جئنا إلى هنا لنقول للعالم بأسره إن القدس عاصمتنا...القدس هي فخرنا...القدس عربية».

وفي وقت سابق، خرج مئات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان إلى الشوارع، احتجاجا على إعلان اترامب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل. وهتف المتظاهرون في مخيم الراشدية للاجئين في جنوب لبنان لصالح فلسطين. وأعلن الفلسطينيون في مخيمات اللاجئين في لبنان امس «يوم الغضب».

كما تظاهر بضع مئات أغلبهم صحفيون على سلم نقابة الصحفيين المصرية بالقاهرة مساء امس للتنديد باعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل وبرد فعل الأنظمة العربية على القرار.

وردد المشاركون في الاحتجاج هتافات معادية للولايات المتحدة وإسرائيل وحرقوا علمين لإسرائيل وصورة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وطالب المحتجون بقطع العلاقات العربية مع الولايات المتحدة وإغلاق سفاراتها، وأيضا بإغلاق سفارات إسرائيل في الدول التي تربطها اتفاقات سلام معها ومن بينها مصر.