• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بعقود قيمتها 500 مليون درهم

«أدنوك» تنجز في أبوظبي مسحاً زلزالياً لحقلي «الحيل» و«الشويهات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 أغسطس 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أنجزت شركة أدنوك عمليات المسح الزلزالي الثلاثي الأبعاد لحقلي الحيل والشويهات في إمارة أبوظبي، بمساحة 1200 كيلومتر مربع وبعقود قيمتها 500 مليون درهم مع شركة سي جي جي الفرنسية، استخدمت فيها تقنيات بمعايير عالمية للمسح الزلزالي صديقة للبيئة.

وأٌعلن المهندس سعود مبارك المحيربي، مدير إدارة الاستكشاف في شركة أدنوك، إنجاز مشروع حقل الحيل عن تغطية تتجاوز 600 كيلو متر مربع واستغرق 10 أشهر، وسجلت فيه معلومات عالية الجودة، ويبعد حقل الحيل قرابة 100 كيلو متر غرب جزيرة أبوظبي في المنطقة البحرية للإمارة.

وأضاف أن الحقل يعتبر من المشاريع المهمة والحساسة، نظراً لوقوعه ضمن مناطق بحرية وجزر ضحلة، تتخللها محمية مروح الغنية بالتنوع البيولوجي، والمنضمة إلى الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي، التابعة لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي الخاص باليونسكو.

وأفاد بأن أهمية إنجاز المسح الزلزالي الثلاثي الأبعاد لحقل الحيل، لا تنحصر بهدف تطوير مكامن النفط والغاز فحسب، ولكن لأهمية موقع الحقل في منطقة ذات أهمية بيئية ومحمية طبيعية مسجلة عالمياً وهي «محمية مروح»، مضيفاً أنه تم اختيار تقنيات المسح الزلزالي الصديقة للبيئة والتي لم تتسبب بأي أضرار تذكر منذ بدء المشروع، وهو ما توليه شركة أدنوك لتلك المحميات من أهمية، ضمن سياسة الحكومة الرشيدة وتوجيهاتها برعايتها، وعدم الإضرار بها.

وأضاف المحيربي: «فور الانتهاء من المسح لحقل الحيل، تم البدء في المسح الزلزالي لحقل الشويهات الذي استغرق ما يقارب من 9 أشهر، وغطى مناطق بحرية وبرية تتجاوز 500 كيلو متر مربع».

وأضاف أنه نظراً لوقوع منطقة الشويهات وبالأخص المنطقة البرية، ضمن مشاريع ومصالح لجهات حكومية مختلفة لإمارة أبوظبي وعلى رأسها القوات المسلحة، كان من الضروري التنسيق والتعاون مع تلك الجهات التي أبدت تعاونها المثمر من أجل تسهيل مهام المشروع، وهو مما ساهم بشكل كبير في إنجاحه.

وأكد المحيربي أن إنجاز هذه المشاريع، يأتي ضمن ثمرة مشاريع عدة خطط لها ضمن استراتيجية شركة أدنوك لتحديث وتقييم حقول النفط والغاز غير المطورة في إمارة أبوظبي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا