• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

نجح في زراعة أعلاف مستدامة تتميز بالنمو السريع

«خدمات المزارعين» يرفع معدلات نمو أوزان عجول البتلو بنسبة 39٪

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 يناير 2014

هالة الخياط (أبوظبي) - نجحت وحدة الثروة الحيوانية في مركز خدمات المزارعين في تطوير ممارسات جديدة لتربية عجول البتلو، حيث ساهمت هذه البرامج في نمو عجل البتلو بأكثر من 39٪ في مزرعة بأبوظبي.

وأوضح مركز خدمات المزارعين أن هذا التحسن تحقق في الوزن من خلال تحسين اختيار العجل، وتغذيته على بديل اللبن باستخدام حبيبات العلف ذات الجودة العالية، وتحسين الحظيرة والمراقبة الصحية.

وأشار المركز إلى زيادة أوزان العجول من نوع «هوليستاين فريزيان» التي تغذت على حبيبات علف بمعدل 634 جراماً لكل يوم على مدى 69 يوما، لافتاً إلى أن العجول التي تمت تغذيتها على حبيبات علف نباتية زادت أوزانها بمعدل 552 جراماً لكل يوم خلال الفترة الزمنية نفسها، ونتج عن الممارسة المعتادة للتغذية بعلف الشعير وغيرها من حبوب الأعلاف زيادة في الوزن بمعدل 487 جراماً في اليوم.

ودعا المركز المزارعين وعمال المزارع، ومهندسي الإرشاد الراغبين بالاطلاع على البرنامج إلى زيارة المزرعة التي تعمل على تطوير ممارسات جديدة لتربية عجول البتلو عبر الاتصال بمهندسي إرشاد الثروة الحيوانية في مركزي مزيرعة بالمنطقة الغربية اليحر بالعين للاطلاع على هذه التجربة.

أعلاف مستدامة

إلى ذلك، أفاد المركز أن وحدة الثروة الحيوانية نجحت في زراعة أنواع من الأعلاف تتميز بالنمو السريع والفاعلية في استهلاك المياه في المزارع الإرشادية مع تحسين نظم الري لتبين إمكانية إنتاج المحاصيل العلفية ذات القيمة الغذائية العالية مع كميات محدودة من المياه ذات الملوحة العالية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض