• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«النقد العربي»: النفط الصخري انعكس سلباً على الأسعار والبيئة والاقتصاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 أغسطس 2015

أبوظبي (وام)

شهد الاقتصاد العالمي منذ بداية النصف الثاني من عام 2014 هبوطاً في أسعار النفط الخام جراء عوامل عدة، منها تراجع معدلات النمو الاقتصادي العالمي، وطفرة النفط الصخري.

وأوضحت دراسة، أصدرها صندوق النقد العربي حول تنامي ظاهرة النفط والغاز الصخريين وأثرهما على أسواق النفط العالمية، وكذلك على الإنتاج والاستهلاك العالمي من النفط الخام، أن معدل نمو الاقتصاد العالمي انخفض خلال عام 2014، فيما سجلت الولايات المتحدة الأميركية ارتفاعا في إنتاج النفط الصخري.

تضمنت الدراسة فصولاً عدة، تناولت عملية استخراج النفط والغاز الصخريين من الصخور الرسوبية في باطن الأرض، وأهم خصائصهما.

وأوضحت الدراسة عناصر تكلفة إنتاج النفط الصخري مقارنة مع بعض أنواع النفط الأخرى لدول عدة، وأسعار النفط والغاز الأحفوري والصخري، والعوامل التي ساهمت في تقلبات أسعار النفط والتأثير المباشر وغير المباشر للغاز الصخري على صناعة البتروكيماويات في الولايات المتحدة الأميركية عند زيادة إنتاج الإيثان.

وأشارت الدراسة إلى أن عملية إنتاج النفط والغاز الصخريين ينجم عنها انبعاثات عالية من ثاني أكسيد الكربون، وغيرها من الغازات الأخرى التي تسهم في ظاهرة الاحتباس الحراري للأرض، وتؤدي إلى تلوث البيئة والمياه الجوفية وإحداث انزلاقات بالصخور في باطن الأرض.

وضمن المعطيات الحالية لأسواق النفط العالمية، فإن عملية إنتاج النفط والغاز الصخريين ذات تكلفة مرتفعة نسبياً في الوقت الراهن نتيجة الانخفاض في أسعار النفط الخام.

وبينت الدراسة مدى الانعكاسات على الموارد المائية بسبب استهلاك كميات كبيرة من المياه خلال عملية استخراج النفط والغاز الصخريين بالتالي فإن إنتاج النفط والغاز الصخريين في الدول ذات المصادر المائية المحدودة غير مناسب، إضافة إلى أن النفط الأحفوري المستخرج من الأراضي اليابسة المتوافر بكميات كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وروسيا يعتبر منافساً عالمياً من حيث تكاليف الإنتاج والنقل مقارنة بالنفط الصخري.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا