• الأربعاء 29 ربيع الآخر 1439هـ - 17 يناير 2018م

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 ديسمبر 2017

الجمعة

ما أفضل الأعمال يوم الجمعة؟

أفضل الأعمال في يوم الجمعة، ما ورد فيه أمر خاص في السنة، كقراءة سورة الكهف، والإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ما ورد في فضل الأعمال المذكورة في يوم الجمعة، ما جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين». رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين. وفي سنن أبي داود عن أوس بن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه قبض، وفيه النفخة وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه فإنَّ صلاتكم معروضة...». نسأل الله لنا ولكم القبول. والله تعالى أعلم.

تأخير الصلاة

هل النوم بسبب إرهاق العمل عذر في تأخير الصلاة؟

إذا كان النوم قبل دخول وقت الصلاة فلا إثم على الشخص فيه حتى لو أدى إلى خروج وقت الصلاة، وذلك لأن النوم في تلك الحالة عذر يسقط الإثم، لأنه يجوز للشخص أن ينام قبل دخول الوقت ولو خشي عدم انتباهه في الوقت، أو بعد دخوله إذا كان يعلم أنه سينتبه قبل خروجه، وأما لو دخل الوقت فلا يجوز النوم بلا صلاة إن ظن الاستغراق)، لكن ننبهك على أفضلية استعمال المنبه ونحوه للمحافظة على أفضلية أداء الصلاة في الوقت لما فيه من الفضل العظيم، لما جاء عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه - قال «سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها...». وقال تعالى: {إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتا} (النساء: 103) .

الجنين

ما الإجراءات الشرعية للجنين ميتاً في شهره التاسع؟

بارك الله تعالى فيكم ورزقكم الذرية الصالحة، ونسأل الله أن يجعله فرطاً لكم وأن يعوضكم به خيراً، وما دام الجنين ولد ميتاً فإنَّ المطلوب شرعاً في حقه أن يصب عليه ماء لإزالة الدم ثم يلف في ثوب ولا يصلى عليه ويدفن في المقبرة، قال العلامة محمد بن أبي زيد القيرواني رحمه الله: (ولا يصلى على من لم يستهل صارخاً...). قال العلامة الدسوقي رحمه الله في حاشيته على الشرح الكبير: (يندب غسل دمه ووجب لفه بخرقة ومواراته). ولا تطلب في حقه العقيقة، قال العلامة محمد عليش رحمه الله في منح الجليل: (وشرطها - أي: العقيقة - استمرار حياة المولود، فإن مات قبل السابع أو فيه قبل العق عنه فلا تندب).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا