• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

نتائج مؤشر دورة الأعمال في الإمارة

أبو ظبي ..تفاؤل بتوافر فرص العمل وتحسن المداخيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 أغسطس 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أظهرت نتائج مؤشر دورة الأعمال للربع الأول من العام الجاري الذي تصدره دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، تفاؤل الأفراد على اختلاف جنسياتهم إزاء الأوضاع الاقتصادية الحالية والمستقبلية للإمارة أبوظبي، وتوافر فرص عمل حقيقية وزيادة دخولهم، بما يحسن من أحوالهم المادية وظروفهم المعيشية.

ووفقاً للنتائج، يرى المبحوثون أنه كان مناسباً بدرجة أكبر القيام بشراء السلع الاستهلاكية الطويلة الأجل خلال الربع الأول من العام مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، حيث بلغت قيمة مؤشر السلع الاستهلاكية الطويلة الأجل نحو (111) نقطة ونحو (104) نقاط في الفترتين على التوالي، كما عكست النتائج ارتفاع ثقة المستهلكين بمتخذي القرار في ظل الجهود الحثيثة التي تبذلها الإمارة، من أجل تعزيز نمو الاقتصاد وجذب الاستثمارات، بما ينعكس إيجاباً على استقرارهم الوظيفي.

وتشير النتائج إلى تفاؤل المنشآت الاقتصادية العاملة في جميع الأنشطة التجارية، والصناعية، والخدمية والإنشاءات خلال الربع الأول، وعبرت المنشآت العاملة بأنشطة التجارة عن مستويات أعلى من التفاؤل إزاء أوضاعها الداخلية والاقتصاد بصفة عامة، بالمقارنة مع بقية الأنشطة وتلتها المنشآت العاملة بالأنشطة الصناعية. وأظهر المؤشر مستويات أقل من التفاؤل لدى المنشآت صغيرة الحجم، مقارنة بالمنشآت المتوسطة والكبيرة، ويعود السبب وراء ذلك إلى استمرار وجود مجموعة من التحديات التي تواجهها المنشآت الصغيرة، تأتي على رأس تلك التحديات قضية التمويل.

وبشأن نتائج المؤشر الفرعي المتمثل في مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، فقد أظهر تراجعاً في الربع الأول، وسجل المؤشر العام للسوق نحو (4529) نقطة منخفضاً بنحو 4,8% عن مستواه في الربع الأخير من عام 2014 عند نحو 4755 نقطة.

وانخفض المؤشر بنسبة 4٫4% بالمقارنة مع المستوى الذي سجله في الربع الأول من العام الماضي عند 4735 نقطة، ويأتي ذلك رغم النتائج الجيدة التي حققتها الشركات المدرجة بالسوق خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث بلغت الأرباح المجمعة لبنوك أبوظبي الخمسة المدرجة بالسوق نحو 5,2 مليار درهم بنسبة نمو 8,6% بالمقارنة مع الربع المماثل من عام 2014. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا