• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

اعتماد الذهب ضمن الاحتياطي.. توجه استراتيجي

الشامسي: البنوك في الدولة تحظى بمستوى «مريح» من السيولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 فبراير 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أكد سيف هادف الشامسي، مساعد محافظ المصرف المركزي لشؤون السياسة النقدية والاستقرار المالي، أن القطاع المصرفي بالدولة يتمتع بمستوى مريح من السيولة، وذلك بحسب حجم السيولة التابعة للبنوك لدى المصرف المركزي، مشيراً إلى أن رصيد شهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي لمساعدة البنوك على إدارة السيولة الزائدة لديها ما زال عند مستويات عالية.

وتشير بيانات المصرف إلى أن رصيد شهادات الإيداع لدى المصرف المركزي بلغ 103,2 مليار درهم بنهاية يناير 2016، فيما بلغ رصيد الحسابات الجارية نحو 21 مليار درهم، أما الاحتياطيات الإلزامية التي تحتفظ بها البنوك لدى المصرف المركزي فبلغت 114 مليار درهم بنهاية الشهر نفسه.

وأوضح الشامسي في تصريحات للصحفيين على هامش فعاليات المنتدى الأول للمالية العامة والنمو في الدول العربية الذي انطلقت فعالياته أمس في العاصمة أبوظبي، أن المصرف المركزي يستثمر الاحتياطيات التي لديه في السندات السيادية الصادرة بالدولار الأميركي، وأنه لا تغيير على هذا الاتجاه.

ولفت إلى أن المصرف المركزي بدأ تكوين احتياطي من الذهب والذي بلغ حتى الآن نحو 7,5 طن من سبائك الذهب، مبيناً أن هذه استراتيجية طويلة المدى.

ويذكر أن المصرف المركزي عاد لاعتماد المعدن الأصفر ضمن تكوين احتياطياته اعتباراًِ من أبريل 2015 ويقوم برفع رصيده تدريجيا حتى بلغ 940 مليون درهم بنهاية ديسمبر الماضي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا